الأحد 1 Sep / September 2024

بمواجهة هجمات روسيا.. كييف تقر بأن قواتها باتت في وضع "صعب جدًا"

بمواجهة هجمات روسيا.. كييف تقر بأن قواتها باتت في وضع "صعب جدًا"

شارك القصة

شدد الرئيس الأوكراني على أن بلاده تفتقر إلى المدفعية وتحتاج إلى دفاع جوي بقدر ما تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى
شدد الرئيس الأوكراني على أن بلاده تفتقر إلى المدفعية وتحتاج إلى دفاع جوي بقدر ما تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى - الأناضول
أوضح الجيش الأوكراني أن الجنود الروس انتقلوا للهجوم في الشرق والجنوب بعد سيطرتهم على أفدييفكا التي شكلت أول مكسب كبير لهم منذ الاستيلاء على باخموت.

أقرت كييف الإثنين بأن الجيش الأوكراني بات حاليًا في وضع "صعب جدًا" في مواجهة القوات الروسيّة التي تشن هجمات في شرق أوكرانيا وجنوبها بعد سيطرتها على مدينة أفدييفكا نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته اليومية: إن "الوضع صعب جدًا في نقاط عدة على خط الجبهة، حيث ركزت القوات الروسية أكبر عدد ممكن من الاحتياطات. إنّهم يستغلون تأخر المساعدات" الغربية إلى أوكرانيا.

وأضاف أن بلاده تفتقر إلى المدفعية وتحتاج إلى دفاع جوي بقدر ما تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى، معتبرًا من جهة ثانية أن الحصار الذي يفرضه على الحدود مع بولندا سائقو الشاحنات والمزارعون البولنديون يُظهر "تآكل التضامن" مع بلاده.

ميدانيًا، أوضح الجيش الأوكراني أن الجنود الروس انتقلوا إلى الهجوم في الشرق والجنوب بعد سيطرتهم على أفدييفكا التي شكّلت أوّل مكسب كبير لهم منذ استيلائهم على باخموت في مايو/ أيار 2023.

وفي الجزء الجنوبي من الجبهة، "نفذ العدو 10 محاولات فاشلة ضد مواقع قوات الدفاع (الأوكرانية) في قرية روبوتيني"، حسبما قال المتحدّث باسم الجيش الأوكراني في هذه المنطقة دميترو ليخوفي، مضيفًا أن "الوضع هنا متغير، العدو يُطلق نيرانًا كثيفة".

قال الرئيس الأوكراني إن "الوضع صعب جدًا" في نقاط عدة على خط الجبهة - رويترز
قال الرئيس الأوكراني إن "الوضع صعب جدًا" في نقاط عدة على خط الجبهة - رويترز

هجمات روسية متعدّدة

وأشار إلى صد هجمات شُنّت "بعدد كبير من المركبات المدرعة"، لكنه لفت إلى أن الروس يُهاجمون الآن "بمجموعات صغيرة" مدعومة بمركبات مدرعة وقوة جوية "تعمل بشكل نشِط".

من جهته، أكد الجنرال أولكسندر تارنافسكي، قائد القوّات الأوكرانية في المنطقة، أنه "تم إيقاف محاولات الهجوم هذه، وتم القضاء على العدو على مشارف روبوتيني".

وذكرت قناة DeepState المقربة من الجيش الأوكراني، عبر تلغرام مساء الأحد، أن الروس تمكنوا من اختراق الدفاعات الأوكرانية على بُعد بضعة كيلومترات في شرق روبوتيني.

وهذه القرية، على غرار مناطق أخرى دمرتها نيران المدفعية بالكامل، كانت قد استُعيدت من الروس في أغسطس/ آب، في ما وُصِف بأنه نجاح مهم لأوكرانيا في الهجوم المضادّ الذي بدأته في الصيف.

وبدأت الهجمات الروسية على هذا الجزء من الجبهة الجنوبية في نهاية الأسبوع الماضي عندما سيطر الجيش الروسي على مدينة أفدييفكا، على بُعد حوالي 150 كيلومترًا شمال شرق روبوتيني، بعد أربعة أشهر من الهجمات المتكررة.

قلق السكان المحليين

وفي منطقة دونيتسك، "عزز" الجيش الروسي مواقعه، خصوصًا عبر "تحريره بالكامل مصنع أفدييفكا لفحم الكوك"، وهو القطاع الأخير الذي كان يُسيطر عليه الأوكرانيون قبل انسحابهم، حسبما أعلنت موسكو الإثنين.

وتحدّث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "انتصار مهم" بعد السيطرة على أفدييفكا، قبل أيام قليلة من الذكرى الثانية لبدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط.

وزار زيلينسكي من جهته لواءً يُدافع عن منطقة كوبيانسك على الجبهة الشماليّة الشرقيّة، حيث يشنّ الروس أيضًا هجومًا منذ أشهر.

توازيًا، قالت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر الإثنين إنّها تحاول "تسليط الضوء على مصير 23 ألف شخص فُقِدوا" في النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال لزيلينسكي الأحد: إنه "واثق" من أن الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون سيوافق على حزمة مساعدات تشتد الحاجة إليها في أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close