Skip to main content

"بوتين بات منبوذًا".. بايدن: الرئيس الروسي يخسر الحرب في أوكرانيا

الأربعاء 28 يونيو 2023

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء: إن من الواضح أن فلاديمير بوتين "المنبوذ" يخسر الحرب في أوكرانيا، لكن من المبكر القول إن كان تمرد مجموعة فاغنر المسلحة أضعف الرئيس الروسي من عدمه.

وأجاب بايدن ردًا على أسئلة صحافيين في البيت الأبيض تمحورت على احتمال أن يكون التمرد أضعف بوتين: "من الصعب البت بذلك، من الواضح أنه يخسر الحرب" في أوكرانيا و"يخسر الحرب في الداخل الروسي". وشدد الرئيس الأميركي على أن بوتين بات "منبوذًا عبر العالم".

مع ذلك، يبقى البيت الأبيض حذرًا بشأن تفسير تداعيات الأحداث المفاجئة التي شهدتها روسيا نهاية الأسبوع الماضي عندما تمردت مجموعة فاغنر على القيادة العسكرية الروسية وسيطرت على قواعد للجيش وتوجهت قواتها نحو موسكو قبل أن توقف زحفها وتعود أدراجها.

"مشكلة داخلية روسية"

وكان الرئيس بايدن قد اعتبر الإثنين أنه ما زال "من المبكّر جدًا" التوصل إلى استنتاجات حاسمة بعد تمرد مجموعة فاغنر المسلحة في روسيا، مؤكدًا أن "لا علاقة" للغرب بذلك.

وقال بايدن للصحافيين: "نحن لسنا ضالعين ولا علاقة لنا بهذه الأحداث" في إشارة خصوصًا إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفًا: "هذه مشكلة داخلية لروسيا".

وأكد أن الأميركيين وحلفاءهم لا يريدون "إعطاء أي ذريعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاتهام الغربيين أو لاتهام حلف شمال الأطلسي".

من جانب آخر، قال إنه "من المهم" أن يبقى الغربيون "على تنسيق تام"، مذكرًا بأنه تحدث السبت مع عدة رؤساء دول وحكومات وأشار إلى أنه يعتزم التحدث إليهم مجددًا.

وكانت واشنطن قد اعتبرت الأحد، أنّ تمرّد بريغوجين الذي تمّ إحباطه، شكّل تحدّيًا لسلطة بوتين وكشف وجود "تصدّعات حقيقية" في أعلى هرم السلطة وأجبر السلطات على "الدفاع" عن موسكو.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "لم نشهد بعد الفصل الأخير" من هذه الانتفاضة. وأضاف: "لكن وجود أحد ما في الداخل يتحدى سلطة بوتين ويشكك مباشرةً في الأسباب التي من أجلها أطلِق هذا الهجوم على أوكرانيا هو أمر وقعه قوي جدًا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشاد، أمس الثلاثاء، بالمؤسسة العسكرية وتصرفات القوات المسلحة التي "حالت دون وقوع حرب أهلية"، بسبب تحركات مجموعة "فاغنر".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوتين تصريحه أن قواته المسلحة لازالت قوية وهي السند القوي للدولة الروسية، وأنه لن يتوانى في دعم قواته المسلحة.

وأدان بوتين صباح السبت ما أسماه بـ"الخيانة" وتحدث عن شبح "حرب أهلية" في مواجهة التحدي الأكبر الذي واجهه منذ وصوله إلى السلطة في نهاية عام 1999. كما حذّرت موسكو الغرب من "استغلال الوضع الداخلي في روسيا لتحقيق أهدافه المعادية للروس".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة