الجمعة 13 Sep / September 2024

بيان مرتقب لفاغنر.. السلطات الروسية تؤكد مقتل بريغوجين

بيان مرتقب لفاغنر.. السلطات الروسية تؤكد مقتل بريغوجين

شارك القصة

أعلنت السلطات الروسية أن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين ضمن ركاب الطائرة التي تحطمت - غيتي
أعلنت السلطات الروسية أن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين ضمن ركاب الطائرة التي تحطمت - غيتي
ذكر موقع "visegrad24" أنّه تم التعرف على جثتي بريغوجين وأوتكين، مضيفًا أنّ قادة مجموعة "فاغنر" سيُصدرون إعلانًا قريبًا عقب اجتماع موسّع يعقدونه.

اعتبر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أنّ تحطّم طائرة في روسيا يرد اسم قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين ضمن قائمة ركّابها هو "رسالة" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للنخب الروسية.

وأكّد بودولياك في منشور على منصّة "إكس" (تويتر سابقًا) أنّ "التخلّص" من بريغوجين ومن قيادة فاغنر "بعد شهرين على محاولة الانقلاب هو رسالة من بوتين للنخب الروسية قبل انتخابات 2024"، مضيفًا: "بوتين لا يسامح أحدًا".

ونقلت صحيفة فايننشال عن مسؤولين غربيين تأكيدهم أن طائرة بريغوجين أسقطت بصاروخ دفاع جوي روسي.

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّه "ليس متفاجئًا" بالأنباء التي أفادت بأنّ بريغوجين ربّما يكون قُتل في تحطّم طائرة في روسيا.

وتابع بايدن: "لا أعرف حقيقة ما حصل لكنّي لست متفاجئًا"، مضيفًا أنّه "لا يحدث الكثير في روسيا دون أن يكون بوتين وراءه"، ومشدّدًا على عدم امتلاكه في الوقت الراهن معلومات كافية لمعرفة الجواب.

وأتى تصريح بايدن بُعيد إصدار المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون بيانًا قالت فيه إنّ احتمال مصرع بريغوجين في تحطّم الطائرة "لن يفاجئ أحدًا" نظرًا للتباعد بينه وبين بوتين.

اجتماع لفاغنر وبيان مرتقب

وأعلنت السلطات الروسية مقتل 10 أشخاص إثر تحطّم طائرة خاصّة في منطقة تفير خلال رحلة داخلية بين موسكو وسان بطرسبورغ، من بينهم بريغوجين وديمتري أوتكين، مؤسس مجموعة "فاغنر"، وفاليري تشيكالوف المسؤول الوحيد عن تنظيم تحركات بريغوجين.

وأكدت الوكالة الفيدرالية للنقل الجوي الروسية وجود قائد مجموعة فاغنر على متن الطائرة، بعد حصولها عل فيديوهات تؤكد صعوده وأوتكين إليها قبل إقلاعها.

وبينما لم يصدر بيان رسمي من "فاغنر" حول مقتل بريغوجين، أكد فلاديمير روغوف عضو الإدارة الإقليمية لزابوروجيا، أنّ ممثلين رفيعي المستوى من "فاغنر" أكدوا له مقتل بريغوجين.

بدوره، ذكر موقع "visegrad24" أنّه تم التعرف على جثتي بريغوجين وأوتكين، مضيفًا أنّ قادة مجموعة "فاغنر" سيُصدرون إعلانًا قريبًا عقب اجتماع موسّع يعقدونه.

من جهتها، ذكرت قناة على تلغرام مرتبطة بمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة اليوم الأربعاء أن رئيس المجموعة يفغيني بريغوجين قتل.

وقال منشور على قناة "غراي زون": "رئيس مجموعة فاغنر، بطل من روسيا، وطني حقيقي لوطنه الأم، يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا".

وأضاف المنشور: "لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل، المجد لروسيا".

خلل تقني أم استهداف جوي؟

وبينما نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن قناة "تلغرام" التابعة لمجموعة "فاغنر"، قولها: إنّ المعلومات الأولية تُفيد بأنّ دفاعات جوية أسقطت الطائرة شمال موسكو، ذكر موقع "ريبار" العسكري الروسي أنّ طبيعة الأضرار في الطائرة لا تشير على الأرجح إلى أنها استهدفت بنيران دفاعات جوية.

بدورها، نقلت قناة "RBC" الروسية عن مصادر أمنية قولها: إنّ جميع السيناريوهات ممكنة بما في ذلك خطأ من الطيار أو خلل تقني أو عامل خارجي.

كما ذكرت شبكة "REN TV" الروسية أنّ الطائرة اختفت عن الرادار بعد 26 دقيقة من مغادرتها، مضيفة أنّ طاقم الطائرة لم يستجب لمكالمات متعددة بعد اختفائها عن الرادار.

كما نقلت الشبكة عن شهود عيان قولهم: إنّ الطائرة المملوكة لقائد "فاغنر" سقطت بجناح واحد.

وأوضحت بيانات ملاحية أنّ الطائرة ارتفعت إلى 28 ألف قدم، ولم تُسجّل أي انخفاض قبل انقطاع الاتصال بها.

وبينما كانت أجهزة الطوارئ تنتشل الجثث من موقع تحطّم الطائرة، كان الرئيس فلاديمير بوتين يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الثمانين لمعركة كورسك في الحرب العالمية الثانية.

ولم يتطرّق الرئيس الروسي في كلمته إلى تحطّم الطائرة، مكتفيًا بتوجيه تحيّة إلى الجنود الروس "المخْلصين" الذين "يُقاتلون بشجاعة وتصميم" في أوكرانيا.

وشدّد على أنّ "الإخلاص للوطن والولاء للقَسَم العسكري يوحّد جميع المشاركين في العملية العسكرية الخاصة"، الاسم الذي تطلقه موسكو على هجومها على أوكرانيا.

وجاء تحطّم الطائرة بعد شهرين على محاولة الانقلاب التي قادها بريغوجين وزحفت خلالها مجموعة من قوات "فاغنر" إلى موسكو في يونيو/ حزيران الماضي، في محاولة لإطاحة القيادة العسكرية للبلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close