الثلاثاء 3 Sep / September 2024

مقطع مصور لبريغوجين في منطقة صحراوية.. هل وصل إلى إفريقيا؟

مقطع مصور لبريغوجين في منطقة صحراوية.. هل وصل إلى إفريقيا؟

شارك القصة

المقطع المصور الجديد الذي ظهر فيه قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين (الصورة: مواقع التواصل)
وسط تصاعد المخاوف الدولية من دور فاغنر في إفريقيا، أطل رئيس المجموعة المسلحة التي تمردت على الكرملين قبل شهرين في فيديو مرتديًا زيًا مموهًا وبيده بندقية.

نشر رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، أول كلمة مصورة له منذ قيادته تمردًا، لم يدم طويلًا في أواخر يونيو/ حزيران الماضي حيث ظهر في مقطع، ربما صوّر في إفريقيا، على قنوات تابعة له على تيليغرام يوم أمس الإثنين.

وظهر بريغوجين واقفًا في منطقة صحراوية مرتديًا زيًا مموهًا وبيده بندقية. وشوهد على مسافة بعيدة المزيد من الرجال المسلحين وشاحنة صغيرة. ورجحت تعليقات بريغوجين وبعض المنشورات في القنوات الموالية لفاغنر  أن يكون المقطع قد صُوّر في إفريقيا.

بريغوجين: فاغنر كابوس لتنظيمي الدولة والقاعدة

ويقول بريغوجين في التسجيل المصور: "درجة الحرارة أكثر من 50 والأمور تسير بالشكل الذي نرغب فيه.‭‭ ‬‬مجموعة فاغنر تجعل روسيا أعظم في جميع القارات، وكذلك إفريقيا أكثر حرية". وأضاف:" نعمل على تحقيق العدالة والسعادة للشعوب الإفريقية، نحن نجعل الحياة كابوسًا لتنظيمي الدولة، والقاعدة وغيرهما من قطاع الطرق".

وأشار بريغوجين إلى أن فاغنر تجند الناس وستنجز "المهام المحددة". وأُرفق المقطع المصور برقم هاتف للراغبين في الانضمام للمجموعة.

وساد الغموض مستقبل فاغنر وبريغوجين، منذ أن قاد تمردًا قصير الأمد على مؤسسة الدفاع الروسية في أواخر يونيو/ حزيران، وقال الكرملين إنه، وبعض مقاتليه الذين قاتلوا في بعض أعنف المعارك بحرب أوكرانيا سيغادرون إلى بيلاروسيا.

وفي تعليقات نُشرت في أواخر يوليو/ تموز، قال بريغوجين أيضًا إن فاغنر مستعدة لزيادة وجودها في إفريقيا.

ويأتي ظهور بريغوجين، في الوقت الذي يسود فيه التوتر محيط النيجر التي شهدت انقلاباً عسكريًا في يوليو/ تموز الماضي، أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيًا محمد بازوم، حيث تتصاعد المخاوف من تورط فاغنر في الانقلاب، رغم أن رئيس وزراء النيجر الجديد علي محمد الأمين زين أكد الجمعة لصحيفة "نيويورك تايمز" أن لا نية لدى قادة الانقلاب للتعاون مع روسيا أو مع مرتزقة فاغنر المدعومين من الكرملين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close