الجمعة 6 Sep / September 2024

بيع المسيرات.. واشنطن "تضغط" على طهران وموسكو تسعى للاكتفاء الذاتي

بيع المسيرات.. واشنطن "تضغط" على طهران وموسكو تسعى للاكتفاء الذاتي

شارك القصة

تقرير يستعرض اعتراف إيران أنها باعت طائرات مسيرة لروسيا لكن قبل فترة الحرب على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
يأتي الحديث عن طائرات إيران المسيرة في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران تخفيف حدة التوتر بينهما وخفض التصعيد.

تضغط الولايات المتحدة على إيران للتوقف عن بيع طائرات مسيرة مسلحة إلى روسيا في إطار مباحثات على "تفاهم غير مكتوب" أوسع نطاقًا بين واشنطن وطهران لخفض التوتر، بحسب ما نقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" عن مصادر مطلعة اليوم الأربعاء.

وأشار التقرير، نقلًا عن مسؤول إيراني ومصدر آخر مطلع على المحادثات، إلى أن الولايات المتحدة تضغط على طهران لوقف بيع الطائرات المسيرة المسلحة إلى روسيا، إذ تستخدمها موسكو في الحرب في أوكرانيا، وكذلك قطع الغيار لتلك الطائرات المسيرة.

وصدرت هذه الأنباء في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران تخفيف حدة التوتر وإحياء محادثات أوسع نطاقًا تتعلق ببرنامج إيران النووي.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء إنه سيرحب بأي خطوات إيرانية لخفض تصعيد "تهديدها النووي المتنامي".

بحث روسي عن الاكتفاء الذاتي بصناعة المسيرات

وتمت تلك المناقشات، وفق الصحيفة، إلى جانب مفاوضات بشأن اتفاق لتبادل السجناء الأسبوع الماضي. وسمحت إيران لأربعة أميركيين محتجزين لديها بالانتقال من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية وهناك محتجز أميركي خامس رهن الإقامة الجبرية في المنزل بالفعل.

والأسبوع الماضي، قالت مصادر لوكالة "رويترز" إن إيران قد تطلق خمسة أميركيين معتقلين في إطار اتفاق لإلغاء تجميد ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية.

إلى ذلك، قال الجيش البريطاني اليوم الأربعاء إن روسيا تسعى على الأرجح لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطائرات المسيرة الانتحارية في الأشهر المقبلة.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها اليومي لمعلومات المخابرات على منصة "إكس"، أن من شبه المؤكد أن روسيا بدأت نشر طائرات مسيرة انتحارية محلية الصنع تستند في إنتاجها إلى تصميمات طائرات شاهد الإيرانية المسيرة.

وأردفت أن "من شأن التصنيع المحلي أن يسمح لروسيا على الأرجح بوجود إمدادات يمكن الاعتماد عليها أكثر من الطائرات المسيرة الانتحارية".

وأشارت الوزارة إلى أن "أداء تلك الأسلحة يتسم بالتباين وأن أوكرانيا أثبتت كفاءتها في تحييد أغلبية الطائرات المسيرة الموجهة نحوها".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close