الخميس 19 Sep / September 2024

بينهم أميركيون وأوروبيون.. طائرة تقل 170 شخصًا من كابل تصل الدوحة

بينهم أميركيون وأوروبيون.. طائرة تقل 170 شخصًا من كابل تصل الدوحة

شارك القصة

سيقيم الركاب بالدوحة في مجمع يقيم فيه أفغان وآخرون تم إجلاؤهم من أفغانستان (غيتي)
سيقيم الركاب بالدوحة في مجمع يقيم فيه أفغان وآخرون تم إجلاؤهم من أفغانستان (غيتي)
تضم الطائرة ركابًا من بلجيكا وبريطانيا وكرواتيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا والولايات المتحدة أيضًا، حيث نُقلوا إلى مطار كابل في قافلة قطرية.

أعلن مسؤول قطري أن ثالث طائرة مستأجرة لنقل مدنيين من أفغانستان إلى قطر منذ انسحاب القوات الأميركية في الشهر الماضي هبطت في الدوحة اليوم الجمعة، وعلى متنها نحو 170 راكبًا بينهم أميركيون وأوروبيون وأفغان أيضًا.

وأضاف المسؤول لرويترز أن الرحلة تضم ركابًا من بلجيكا وبريطانيا وكرواتيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا والولايات المتحدة أيضًا.

وقال المسؤول: إن "الركاب نُقلوا إلى مطار كابل في قافلة قطرية بعد توصل قطر إلى اتفاق لضمان مرور آمن مع حكام أفغانستان الجدد من حركة طالبان".

وفي الدوحة سيقيم الركاب بداية في مجمع يقيم فيه أفغان وآخرون تم إجلاؤهم من أفغانستان.

"مساحة للحوار" مع طالبان

وعلى صعيد التطورات السياسية في أفغانستان، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين‬ فيليبو غراندي اليوم الجمعة: إنه "وجد أن حركة طالبان لديها مساحة للحوار والتواصل في ما يتعلق بحقوق الإنسان بما في ذلك حقوق المرأة والأقليات".

وأفاد غراندي الصحافيين في مؤتمر صحافي في إسلام أباد بعد اختتام زيارته لأفغانستان بأن "هناك مساحة للحوار والتواصل حول هذه القضايا"، مضيفًا أنه أثار هذه القضايا مع سلطات طالبان المختلفة، وأنه متحمس تجاه هذا الأمر.

وفي ظل تزايد التقارير عن حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان والحقوق المدنية، حثت العديد من المنظمات والدول، المؤسسات الدولية على التواصل مع طالبان.

كما دعا غراندي المجتمع الدولي إلى استمرار التواصل مع الحركة "من أجل إنقاذ أفغانستان من كارثة، وإنقاذ المنطقة من عدم الاستقرار".

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد دعا الثلاثاء جميع الأطراف الدولية إلى التواصل مع حركة طالبان.

وحذّر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، من أنّ عزل أفغانستان ليس حلًا، مشدّدًا على وجوب تضافر جميع الجهود لمساعدة الشعب الأفغاني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز
تغطية خاصة
Close