الثلاثاء 10 Sep / September 2024

بينهم القطري برشم والجزائري سجاتي.. العرب يحصدون ميداليات إضافية

بينهم القطري برشم والجزائري سجاتي.. العرب يحصدون ميداليات إضافية

شارك القصة

القطري معتز برشم مع ميداليته الأولمبية الرابعة على التوالي
القطري معتز برشم مع ميداليته الأولمبية الرابعة على التوالي - رويترز
حقق رياضيون عرب ميداليات لبلدانهم في ألعاب القوى والألعاب الفردية بأولمبياد باريس وبينهم القطري معتز برشم الذي اختتم مسيرته بميدالية جديدة تضاف لسجله.

اختتم الرياضي القطري معتز برشم مسيرته، يوم أمس السبت، برابع ميدالية أولمبية متتالية بعد أن أحرز الميدالية البرونزية في مسابقة الوثب العالي بدورة الألعاب الحالية "باريس 2024".

ونجح برشم في القفز على ارتفاع (2.34) مترًا، وهو أفضل رقم له هذا الموسم، ليحصل على المركز الثالث خلف النيوزيلندي هامش كير الذي حل بالمركز الأول وفاز بالميدالية الذهبية بعد تسجيله ارتفاعًا قدره (2.36) مترًا.

وأصبح البطل القطري أول رياضي في تاريخ مسابقة الوثب العالي يحقق 4 ميداليات في 4 دورات ألعاب أولمبية، حيث سبق له التتويج بالميدالية الذهبية في أولمبياد "طوكيو 2020"، والميدالية الفضية في مناسبتين بدورتي "ريو دي جانيرو 2016"، و"لندن 2012".

تهنئة من أمير دول قطر لمعتز برشم

وأهدى معتز برشم قطر الميدالية الأولى في أولمبياد باريس، وأصبح أكثر رياضي يحقق ميداليات أولمبية في تاريخ المشاركات القطرية بالألعاب الأولمبية برصيد 4 ميداليات.

وهنأ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برشم على نيله الميدالية البرونزية، وقال في منشور على إكس: "أهنئ بطلنا الأولمبي معتز برشم على حصوله على الميدالية البرونزية في أولمبياد باريس 2024، لتُضاف إلى الميداليات الذهبية والفضيتين في مسيرته الأولمبية والإنجازات الكبيرة الأخرى في المنافسات الرياضية الدولية".

وتوجه أمير قطر لبرشم بالقول: "لقد بت بهذه النجاحات أنموذجًا رياضيًا مشرفًا وملهمًا للأجيال في قطر، ممن سيساهمون في رفع اسم بلادهم عاليًا في ميادين الرياضة".

برشم في قفزته الأخيرة
برشم في قفزته الأخيرة- رويترز

وكان برشم فد كتب في منتصف يوليو/ تموز الفائت، على صفحته في منصة إنستغرام: "ما بين فرحة تحقيق حلم وحزن نهايته، أولمبياد باريس 2024 ستكون آخر مشاركة أولمبية بالنسبة لي".

وقال البطل القطري (33 عامًا) أمس: "أنا سعيد حقًا أن أقف كأكثر متوّج في الوثب العالي بتاريخ الألعاب". وعمّا إذا كان سيشارك في أولمبياد لوس أنجلوس 2028، أضاف: "سترونني مع الفشار، بضعة كيلوغرامات إضافية، أشاهدها معكم. بالطبع هذه الألعاب الأولمبية الأخيرة لي".

وتابع: "لدي الكثير لأقدّمه للجيل الجديد وآمل أن تشاهدوا البطل التالي".

جمال سجاتي

وفي سباق 800 متر ضمن منافسات ألعاب القوى، أحرز الجزائري جمال سجاتي أمس الميدالية البرونزية، بعد أن نجح في الحصول على المركز الثالث بالسباق الذي شهد منافسة قوية، وتمكن من تحقيق هذا الإنجاز بزمن قدره دقيقة و41 ثانية و50 جزءًا من الثانية.

ونال العداء الكيني إيمانويل وانيوني الميدالية الذهبية بعدما تصدر السباق، محققًا أفضل رقم في مسيرته بزمن قدره دقيقة و41 ثانية و19 جزءًا من الثانية، فيما حل الكندي ماركو أروب بطل العالم، في المركز الثاني مكتفيًا بالميدالية الفضية بزمن قدره دقيقة و41 ثانية و20 جزءًا من الثانية.

البطل الجزائري جمال سجاتي
البطل الجزائري جمال سجاتي- قنا

وأهدى جمال سجاتي الجزائر الميدالية الثالثة في أولمبياد باريس، بعد ميداليتين ذهبيتين حققتهما كل من كيليا نمور في منافسات الجمباز، وإيمان خليف في الملاكمة.

تألق بحريني

من جهته، أحرز الربّاع البحريني غور ميناسيان برونزية وزن +102 في رياضة رفع الأثقال، بعد أن رفع 216 كلغ في الخطف و245 في النتر بمجموع 461 كلغ، ليحتل المركز الثالث وراء الجورجي لاشا تالاخادزه (470) والأرميني فارازدات لالايان (467).

وتابع تالاخادزه هيمنته على اللقب بتتويجه مرة ثالثة تواليًا حيث  لم يخسر الجورجي في بطولة كبرى منذ إحراز لقبه الأول في بطولة العالم عام 2015.

إشارة إلى أنها الميدالية الأولمبية الثانية لميناسيان (29 عامًا)، بعد إحرازه فضية ريو 2016 في وزن +105 كلغ تحت ألوان أرمينيا، علمًا انه بدأ في تمثيل البحرين في يوليو/ تموز 2022، لعدد الرباعين الزائد في وزنه مع المنتخب الأرميني.

ويأتي ذلك، بعد أن ضمن مواطنه أحمد تاج الدين إحراز ميدالية فضية على الأقل، بعد بلوغه نهائي وزن 97 كلغ ضمن المصارعة الحرّة، حيث حقق تاج الدين (21 عامًا) ثلاثة انتصارات السبت على الإيراني أمير علي أزاربيرا 4-3، والكازاخستاني أليشر يرغالي 14-2، والأميركي كايل فريدريك سنايدر 6-4. وسيلتقي في المباراة النهائية اليوم الأحد مع الجورجي جيفي ماتشاراشفيلي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close