الجمعة 20 Sep / September 2024

بين المزايا والسلبيات.. كيف يمكننا التعامل مع البطاقات الائتمانية؟

بين المزايا والسلبيات.. كيف يمكننا التعامل مع البطاقات الائتمانية؟

شارك القصة

فقرة من برنامج "صباح جديد" حول كيفية التعامل مع البطاقات الائتمانية (الصورة: غيتي)
توفر بطاقات الائتمان كشف حساب شهري بالمعاملات المالية ما يجعل تتبع النفقات أسهل، كما يمكن الحصول على قرض مالي من خلالها.

يتواصل الجدل حول استخدام بطاقات الائتمان أو النقد المالي في عمليات البيع والشراء، ففي حين أن بعض الأشخاص يفضلون استخدام بطاقات الائتمان، إلا أن بعضهم الآخر لا يزال يحبذ الدفع نقدًا.

وتتفاوت المزايا التي توفرها البطاقات، إذا تم أثناء احتساب إجمالي التكاليف، فمثلاً قد يختار المتعاملون بطاقة بناء على المكافآت العديدة التي تمنحها لهم، إلا أنه يجب مقارنة أسعار الفائدة والرسوم مقابل المزايا التي تتضمنها البطاقة.

ومن مزايا بطاقات الائتمان أيضًا أنها توفر كشف حساب شهري بالمعاملات المالية، ما يجعل تتبع النفقات أسهل، كما يمكن الحصول على قرض مالي من خلالها، وذلك وفقًا لتصنيف هذه البطاقة، ومدى قدرة صاحبها على تسديد القروض.

توفر بطاقات الائتمان كشف حساب شهري بالمعاملات المالية
توفر بطاقات الائتمان كشف حساب شهري بالمعاملات المالية - غيتي

يعتمد اختيار بطاقة الائتمان على عوامل عدة أهمها:

  • المقارنة بين المتطلبات والمنافع ومنها الرسوم والمصروفات والحد الأدنى من المبلغ المستحق للدفع.
  • النظر في مبلغ الائتمان الكلي الذي يمكن من تنفيذ عمليات شراء بمبلغ يحدد وفقًا للمقدرة المالية للمتعامل وسجله الائتماني.
  • النظر في الرسم السنوي الذي يُدفع لمرة واحدة مقابل امتلاك تلك البطاقة.
  • معرفة السقف النقدي للسحب وعمولته ورسوم السحب أو إجراء المعاملات المالية خلال السفر.
  • التأكد من فترة السماح بعد انقضاء المهلة المحددة لسداد الرصيد المدين دون أن تترتب أي فائدة أو رسم تأخير.
  • التحقق من العوائد والأموال المستردة على البطاقة ومن انخفاض سعر الفائدة.

ما هي البطاقة الائتمانية؟

وفي هذا الإطار، يوضح الخبير المالي والاقتصادي أحمد عقل أن البطاقة الائتمانية هي ميزة من المصرف تقدم للعميل بناء على شروط معينة، على أن يستوفي العميل الذي يرغب في الحصول عليها شروط البنك.

وفي حديث لـ"العربي" من استديوهات لوسيل، يشير عقل إلى أن هناك نوعين من البطاقات المصرفية، الأولى هي التي تتعلق بالخصم والبطاقة الائتمانية، موضحًا أن بطاقة الخصم (Debit Card) فيها أموال موجودة، ويتم خصمها بشكل مباشر، أما البطاقة الائتمانية (Credit card) فيمكن استخدمها، حتى لو لم تكن فيها أموال، عن طريق استخدام أموال البنك، معتبرًا إياها نوعًا من أنواع القروض.

عوامل اختيار البطاقة الائتمانية

ويشرح أن شروط القرض تنطبق على البطاقات الائتمانية، وأن اختيارها يكون بناء على عدة أمور، منها مدى توافر الشروط المطلوبة بهذه البطاقة لدى الشخص، مشيرًا إلى أن بعض الأشخاص غير قادرين على الحصول على هذه البطاقة لعدم توافر الشروط والميزات التي تتطلبها بعض البطاقات لديهم.

ويردف عقل أن لكل بطاقة ميزات معينة، تختلف من شخص إلى آخر، بحيث إن الشخص الذي يعتمد نمط حياته على السفر فهو يبحث عن بطاقة معتمدة خارجيًا، فيما يبحث الفرد الذي لا يغادر بلده عن ميزات أخرى لهذه البطاقة مثل المكافآت التي تتمتع بها.

وحسب الخبير المالي والاقتصادي أحمد عقل، فإن نسبة الفوائد التي يتم تحديدها على هذه البطاقات، عامل أساسي في اختيار البطاقات الائتمانية.

وفيما شدد على ضرورة التعامل مع البطاقة الائتمانية على أنها دين، يشير إلى أنها تغري العميل على اعتبارها أموالًا موجودة ويمكن استخدامها في أي لحظة، بالإضافة إلى عدم شعور الفرد بأن أمواله تذهب بشكل مباشر منه عندما يصرف عن طريق البطاقة، فضلًا عن المكافآت التي تقدمها.

وبشأن الفائدة التي تحصل عليها البنوك من خلال استخدام البطاقات الائتمانية من قبل العملاء، يوضح عقل أن المصارف من خلال هذه البطاقة تقوم بتشغيل أموالها، وتحقيق أرباح جيدة من الفوائد التي تفرضها، فضلًا عن تحريك جزء كبير من السيولة الموجودة لديها.

ويردف أن البطاقة الائتمانية تعتبر تاريخًا ائتمانيًا للعميل، وامتحانًا لمعرف مدى قدرته على سداد الأموال المتراكمة عليه.

وينصح عقل أي شخص يحتاج إلى أموال أن يأخذ قرضًا ويسدده على مدى سنة أو سنتين وهو أمر أفضل من استخدام البطاقة الائتمانية، أو باتباع ميزة تفعيل السداد المباشر في حال استخدامه البطاقة الائتمانية.

كما يوجه الفرد بأن يحصل على قرض أو دين في حال تراكمت عليه الديون، لتسديد مبلغ البطاقة الائتمانية بالكامل، لأن نسبة الفائدة في البطاقة ترتفع عند التخلف في السداد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close