Skip to main content

تبرع بالدم وتسلم السلاح.. آلاف الأوكرانيين يصطفون للدفاع عن بلدهم

الجمعة 25 فبراير 2022

شهدت ساحات كراماتورسك المدينة الكبرى في إقليم دونيتسك والواقعة في خضم الهجوم الروسي المركز على أوكرانيا، حملات شعبية من السكان الراغبين في المشاركة في حملة الدفاع عنها تزامنًا مع اقتراب الانفصاليين منها.

حيث رصدت كاميرا "العربي" طوابير من المتطوعين الأوكرانيين المصطفين لتسجيل أسمائهم والانضمام إلى صفوف الجيش ووحدات الدفاع عن كراماتورسك مع تزايد احتمال وصول الانفصاليين إليها.

ووفق موفد "العربي" إلى دونيتسك يتم توزيع السلاح على المدنيين داخل مبنى تشرف عليه القوات المشتركة للعمليات في إقليم دونباس، حيث تجري الاستعدادات لمعركة قد تندلع في أي وقت.

وأمس الخميس، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جميع الأوكرانيين الذين يمكنهم حمل السلاح على القتال، بينما دعا وزير الدفاع في البلاد أوليكسي ريزنيكوف أي شخص لديه جواز سفر أوكراني للتجنيد في الجيش.

وغرّد زيلينسكي كاتبًا: "سوف نعطي السلاح لكل من يريد الدفاع عن البلاد. كن مستعدًا لدعم أوكرانيا في ساحات مدننا".

كذلك، وتزامنًا مع اقتراب القوات الروسية من العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الجمعة، حث الجيش الأوكراني السكان المحليين على صنع زجاجات المولوتوف "لتحييد المحتل".

وقام مدربون عسكريون بتعليم المدنيين كيفية صنع واستخدام الزجاجات الحارقة خلال جلسة تدريبية في مصنع مهجور في كييف، وقدّم التلفزيون الأوكراني تعليمات للمواطنين بشأن كيفية صنع قنابل المولوتوف، لمواجهة الهجوم العسكري الروسي.

في السياق، طلب زيلينسكي أيضًا من مواطنيه التبرع بالدم مع زيادة عدد الجنود الجرحى في أعقاب الهجمات الروسية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات لمئات الأوكرانيين يصطفون في طوابير للتبرع بدمائهم في جميع أنحاء البلاد.

يذكر أنه في اليوم الأول من الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، قُتل 137 جنديًا ومدنيًا أوكرانيًا وجُرح 316، بحسب زيلينسكي.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة