الأربعاء 4 Sep / September 2024

تجسد أبعادها وجه الرئيس البرازيلي.. ما حقيقة صورة الحي السكني البائس؟

تجسد أبعادها وجه الرئيس البرازيلي.. ما حقيقة صورة الحي السكني البائس؟

شارك القصة

صورة تظهر ملامج وجه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في حي فقير
صورة تظهر ملامج وجه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في حي فقير - وسائل التواصل
أظهرت الصورة وجهًا بشريًا طبيعيًا يشبه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا رسمته المناظر الطبيعية والعناصر الموجودة في صورة المنطقة الفقيرة.

ادعت صفحات وحسابات نشرت مؤخرًا صورة على وسائل التواصل الاجتماعي، أنها للقطة عفوية شاركها مصور لحي سكني بائس، وتجسد أبعادها وجه إنسان.

وزعم ناشرو الصورة أنها مرشحة للعديد من الجوائز.

وأظهرت الصورة وجهًا بشريًا طبيعيًا يشبه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا رسمته المناظر الطبيعية والعناصر الموجودة في صورة المنطقة الفقيرة، حيث ظهرت العينان والأنف والفم بوضوح للغاية.

صورة الرئيس البرازيلي

ما حقيقة الصورة؟

وفي البحث عن أصل الخبر، وجد موقع "مسبار" المتخصص في فحص الحقيقة وكشف الكذب في الفضاء العمومي، أن الصورة منشورة في حساب برازيلي على موقع "ريديت"، منذ 13 أغسطس/ آب 2023، مع صور أخرى تظهر مشاهد مختلفة على شكل وجه إنسان.

وأشارت حسابات لمستخدمين على موقع "إكس" (تويتر سابقًا) من البرازيل شاركت الصور، إلى أنها تجسد الوضع المزري في بلادهم، ولفتت إلى أن أبعادها تجسيد لوجه رئيس البلاد لولا دا سيلفا.

صورة الرئيس البرازيلي

وفيما تساءل البعض عن ملتقط الصور المتداولة، ذكر آخرون أنها مولدة رقميًّا عبر برنامج ميدجورني (Midjourney) للذكاء الاصطناعي.

وميدجورني هو أحد البرامج القائمة على شبكة الويب لإنتاج صور من الأوامر النصية التي يقدمها المستخدمون، والمتاحة لإنشاء صور من خلال قاعدة البيانات المتوفرة، بالاعتماد على بعض الخوارزميات المعقدة.

هل الصورة للولا دا سيلفا؟

ومن خلال التدقيق في الصورة، لاحظ "مسبار" أنّ هناك شبهًا كبيرًا بالفعل، بين شكل الوجه في الصورة، ووجه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا.

لكن الموقع لم يتمكن من العثور على الصور الأصلية لمشاهد الحرائق أو الأحياء السكنية، التي تم التعديل عليها بإضافة وجه دا سيلفا، كما لم يتبن أي شخص الصور، ولم تنشر باسم فنان محدد.

صورة الرئيس البرازيلي

لكن، بالتدقيق في الصورة، يُلاحظ أن يد الفتاة الظاهرة مشوهة وغير مكتملة، ما يرجح أنها مولدة بالذكاء الاصطناعي.

كما وجد موقع "مسبار" صورًا مشابهة للادّعاء، تظهر مشهدًا طبيعيًا بأبعاد على شكل وجه، في مجموعات أجنبية تهتم بالذكاء الاصطناعي على غرار AI Art Universe.

تابع القراءة
المصادر:
موقع مسبار
Close