الخميس 5 Sep / September 2024

"تجعلها متواطئة".. هولندا أمام القضاء بسبب تزويد إسرائيل بقطع "إف-35"

"تجعلها متواطئة".. هولندا أمام القضاء بسبب تزويد إسرائيل بقطع "إف-35"

شارك القصة

أكدت محامية حقوق الإنسان الممثلة للمتقدمين بالدعوى أن على الدولة الهولندية وقف تسليم أجزاء من طائرات إف-35 إلى إسرائيل فورًا - رويترز
أكدت محامية حقوق الإنسان الممثلة للمتقدمين بالدعوى أن على الدولة الهولندية وقف تسليم أجزاء من طائرات إف-35 إلى إسرائيل فورًا - رويترز
أكدت مجموعة "أوكسفام نوفيب"، بأن صادرات قطع طائرات "إف-35" تجعل هولندا متواطئة في انتهاكات قوانين الحرب والعقاب الجماعي للسكان المدنيين في غزة.

أكدت منظمات حقوقية رفعت اليوم الإثنين دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية، أن تزويد هذه الأخيرة القطع لمقاتلات "إف-35" يساهم في انتهاكات القانون الدولي في غزة، حيث يشنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على القطاع الفلسطيني المحاصر منذ 59 يومًا.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، ترتبط القضية بقطع مقاتلات "إف-35" المخزّنة في مستودع في هولندا، والتي يتم بعد ذلك شحنها إلى مختلف الشركاء بما في ذلك إسرائيل بموجب اتفاقيات التصدير القائمة.

"الصادرات تجعل هولندا متواطئة"

وأفادت إحدى المجموعات التي رفعت الدعوى وهي "أوكسفام نوفيب"، بأن الصادرات "تجعل هولندا متواطئة في انتهاكات قوانين الحرب والعقاب الجماعي للسكان المدنيين في غزة".

وأضافت أن منع قتل المدنيين أكثر أهمية من وفاء هولندا بالتزاماتها التجارية أو السياسية تجاه "الحلفاء".

وفي السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بدأ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة أسفر عن استشهاد 15899 فلسطينيًا وإصابة 42 ألفا آخرين بجراح مختلفة إلى جانب أزمة إنسانية متفاقمة.

وجدّد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة اليوم الإثنين، التأكيد على أن 70% من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء، لافتًا إلى تعمد الاحتلال الإسرائيلي قصف المستشفيات.

وبحسب مدير منظمة العفو الدولية داغمار أودشورن، فإن هولندا تواجه عبر تزويدها بقطع أسلحة خطر أن تصبح متواطئة في انتهاكات القانون الإنساني الدولي.

بدوره، أكد مدير "أوكسفام نوفيب" ميشيل سيرفايس أنه أمر لا يصدّق تقريبًا بأن يتم إلقاء هذه القنابل بفضل الدعم العسكري الهولندي، مشددًا على وجوب أن يتوقف ذلك.

"جزء من عملية تديرها واشنطن"

وكانت السلطات الهولندية أشارت الشهر الماضي إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت تملك حتى سلطة التدخل في عمليات التسليم، التي تعد جزءًا من عملية تديرها الولايات المتحدة لتزويد جميع الشركات في برنامج "إف-35" بالقطع.

وقالت الحكومة في رسالة إلى البرلمان: "بناءً على المعلومات الحالية بشأن نشر مقاتلات إسرائيلية من طراز إف-35، لا يمكن التحقق من مسألة ما إن كانت إف-35 متورطة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني للحرب".

لكن محامية حقوق الإنسان الممثلة للمتقدمين بالدعوى ليزبيث زيغفلد، قالت للصحافيين: "من الواضح أن هذه الطائرات تستخدم فوق غزة لتنفيذ عمليات قصف جوي ومساعدة القوات البرية في غزة أثناء حديثنا".

وأضافت في الدعوى المستعجلة أمام محكمة لاهاي الجزئية: "يجب على الدولة (الهولندية) وقف تسليم أجزاء من طائرات إف-35 إلى إسرائيل فورًا".

وتابعت: "هذا هو التزامها بموجب المادة الأولى من اتفاقيات جنيف ومعاهدة الإبادة الجماعية الهادفة إلى منع الإبادة الجماعية. كما أنه التزامها بموجب قانون التصدير".

وبحسب وكالة "فرانس برس"، يُتوقع أن يصدر الحكم في القضية في غضون أسبوعين تقريبًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة