الأحد 8 Sep / September 2024

"تحت سماء مليئة بالقصف".. الأونروا تعجز عن إيصال المساعدات في غزة

"تحت سماء مليئة بالقصف".. الأونروا تعجز عن إيصال المساعدات في غزة

شارك القصة

معبر رفح
قالت مسؤولة الأونروا جولييت توما إنه "لا يمكن إيصال المساعدات لقطاع غزة تحت القصف"- رويترز
أكدت وكالة تشغيل وغوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" على استحالة وصول المساعدات إلى المحتاجين في قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

أفادت جولييت توما، مديرة الإعلام والتواصل لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، السبت، أنه "لا يمكن إيصال المساعدات لقطاع غزة تحت القصف".

وأضافت توما في مقابلة أجرتها مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" حول الأوضاع في غزة، ونشرتها المنظمة على حسابها عبر منصة "إكس"، أن "فرق الأونروا لا يمكنها الوصول إلى من هم في أمس الحاجة إليها والوفاء بواجباتها".

وأوضحت المسؤولة الأممية: "لا يمكننا إيصال المساعدات تحت سماء مليئة بالقصف".

"جحيم على الأرض"

واختتمت توما حديثها بالقول إن "القيود المفروضة على الوصول والإمدادات المحدودة واستمرار القصف العنيف يمنع وصول المساعدات إلى غزة".

وكان مفوض عام وكالة "الأونروا" فيليب لازاريني قد قال يوم الأحد، إن "هناك حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لإنهاء "الجحيم على الأرض" في قطاع غزة.

وكتب لازاريني، في تدوينة على حساب المنظمة عبر منصة "إكس"، إن "تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم سمح للمجتمع الدولي بتحمل الهجمات الإسرائيلية المستمرة في غزة".

وشدد المسؤول الأممي على "ضرورة وقف فوري لإطلاق النار لإنهاء الجحيم على الأرض في غزة".

وعاد لازاريني قبل أمس الخميس للتأكيد، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، على هامش منتدى الأمم المتحدة العالمي للاجئين، "أينما ذهبنا، الناس يائسون وجائعون ومذعورون".

وأضاف: "نحن على حافة انهيار محتمل" في قطاع غزة "لأن النظام المدني ينهار بشكل متزايد" بسبب الحرب على غزة.

وقال لازاريني "طالما بقيت المساعدات الإنسانية ضئيلة مقارنة بضخامة الاحتياجات، طالما استمر هذا التوتر، وطالما أصبح الوضع أكثر استحالة".

ولفت لازاريني إلى أنّ في قطاع غزة، "يشعر الناس بأن المجتمع الدولي قد تخلى عنهم"، وأكد أنه "مصدوم" من "انعدام التعاطف والإنسانية (...) في حين أن ما يحدث في الواقع يثير غضب أي شخص".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close