الأحد 7 يوليو / يوليو 2024

"تحية الذئب" في يورو 2024 تتفاعل.. ألمانيا تستدعي سفير تركيا

"تحية الذئب" في يورو 2024 تتفاعل.. ألمانيا تستدعي سفير تركيا

Changed

نددت تركيا بفتح "يويفا تحقيقًا بحق لاعب منتخبها الوطني ميريه ديميريل - إكس
نددت تركيا بفتح "يويفا تحقيقًا بحق لاعب منتخبها الوطني ميريه ديميريل على خلفية "تحية الذئب" - إكس
أكدت متحدثة في الخارجية الألمانية استدعاء السفير التركي على خلفية إشارة "تحية الذئب" التي أداها اللاعب ميريه ديميريل خلال يورو 2024.

أفاد متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الخميس، بأن بلاده استدعت سفير تركيا في برلين بسبب "تحية الذئب" التي احتفل بها لاعب كرة القدم التركي ميريه ديميريل بعد تسجيله هدفًا في مرمى النمسا خلال مباراة في بطولة أوروبا "يورو 2024" مساء الثلاثاء والتي فاز فيها المنتخب التركي بهدفين لهدف.

و"تحية الذئب" محسوبة على حركة "الذئاب الرمادية" القومية التركية.

وأكدت متحدثة في الخارجية لموقع "فوكوس" الإخباري الألماني استدعاء السفير التركي، حيث نوقش هذا الملف معه.

وكانت أنقرة قد استدعت السفير الألماني من قبل للاحتجاج على الانتقادات السياسية والإعلامية لإشارة اللاعب التركي ميريه ديميريل، والذي أعلن اتحاد الكرة الأوروبي (يويفا) على أثرها فتح تحقيق معه.

فاز  المنتخب التركي على نظيره النمساوي بهدفين لهدف - إكس
فاز المنتخب التركي على نظيره النمساوي بهدفين لهدف - إكس

يشار إلى أن جهاز حماية الدستور الألماني (المخابرات الداخلية) يصنف حركة "الذئاب الرمادية" التركية ضمن تيارات اليمين المتطرف على أنها "تخدم أهدافًا ضد التفاهم بين الشعوب والحياة السلمية المشتركة، والقيم التي بُني عليها الدستور الألماني". 

تركيا تندّد

وكانت تركيا نددت بفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، تحقيقًا بحق ديميريل، بسبب تصرّفه خلال مباراة منتخب بلاده مع النمسا والتي تأهل فيها المنتخب التركي لربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2024.

وذكّر بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أمس الأربعاء، بتقرير للجنة حماية الدستور الفيدرالي الألماني، نُشر في سبتمبر/ أيلول 2023، وتضمن بأنه "لا يمكن وصف كلّ من يرفع شارة الذئاب الرمادية بـ "يميني متطرف".

"تحية الذئب" محسوبة على حركة "الذئاب الرمادية" القومية التركية - إكس
"تحية الذئب" محسوبة على حركة "الذئاب الرمادية" القومية التركية - إكس

وأضاف أنه وبالرغم من عدم حظر إشارة "الذئاب الرمادية" في ألمانيا، فإن ردود فعل السلطات الألمانية تجاه "ديميريل"، تعد بمثابة "معاداة للأجانب".

وتابع: "نندد بردود الأفعال السياسية تجاه رفع شارة تاريخية وثقافية خلال احتفالات الفوز في منافسة رياضية، دون استهداف أحد".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close