الثلاثاء 3 Sep / September 2024

تداول مقطع فيديو لطبق طائر في السماء.. ما حقيقته؟

تداول مقطع فيديو لطبق طائر في السماء.. ما حقيقته؟

شارك القصة

يزعم مقطع فيديو أنّه يُوثّق تصوير طبق طائر من نافذة طائرة
يزعم مقطع فيديو أنّه يُوثّق تصوير طبق طائر من نافذة طائرة- إكس
يظهر في الفيديو الذي صُوّر من نافذة طائرة، جسم غريب أسود اللون بين الغيوم، زعم روّاد مواقع التواصل الاجتماعي أنّه طبق طائر.

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو زعمت أنّه يُوثّق تصوير طبق طائر من نافذة طائرة.

ويظهر في الفيديو جسم غريب أسود اللون بين الغيوم.

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ الادعاء كاذب، وأنّ مقطع الفيديو مولّد بالذكاء الاصطناعي، وليس توثيقًا حقيقيًا لظهور طبق طائر.

تشوّهات غير طبيعية

أخبار كاذبة

وعند تحليل مقطع الفيديو باستخدام أداة كشف مقاطع الفيديو المولّدة بالذكاء الاصطناعي "هايف موديريشن"، تبيّن أنّ احتمالية كون الفيديو مولّد بالذكاء الاصطناعي تتخطّى نسبة الـ 90%، باستخدام أداتي "ميدجورني" و"هايبر".

وعند تحليل لقطات شاشة من أجزاء مختلفة من مقطع الفيديو المتداول باستخدام أداة كشف الصور المولّدة بالذكاء الاصطناعي (Is it AI)، تخطّت احتمالية كونها مولّدة بالذكاء الاصطناعي نسبة الـ80%.

وعند التدقيق في شكل الطبق الطائر، يتبيّن أنّه يتغيّر في الفيديو تدريجيًا. وعند مقارنة لقطة شاشة في بداية المقطع، وأخرى عند نهايته، يختفي الجزء السفلي من الطبق الطائر.

وعند البحث عن مقطع الفيديو باستخدام خاصية البحث العكسي، يظهر أنّه نُشر على حساب على منصّة "إكس" باسم بلاوال سيديهو، بتاريخ الأول من أبريل/ نيسان 2024.

ويُعرّف صاحب الحساب عن نفسه بأنّه منشىء مؤثرات بصرية.

أخبار كاذبة

وكتب المنشور: "أنت في الطائرة في طريقك إلى الوطن وتنظر من النافذة لترى هذا المشهد، بالتأكيد سوف تتساءل إن كان طبقًا طائرًا جاء من بين المجرّات ليحرس طائرتك أو زائرًا من خارج الأرض جاء برسالة خاصة من أجلك".

وأضاف :"هذا ما يحدث عندما تنظر من النافذة وتجمح بخيالك".

وفي أحد التعليقات على الفيديو، سأل أحد المتابعين عن الأدوات المستخدمة في إنتاج الفيديو، فردّ سيديهو أنّه استخدم "ميدجورني ورانواي وكاميرا شايك، إلى جانب أفتر ايفيكتس لتصحيح درجات الألوان".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - مسبار
تغطية خاصة
Close