Skip to main content

"تدمير على الطراز النازي".. فنزويلا وكولومبيا تدينان العدوان على غزة

السبت 4 نوفمبر 2023
استدعت هندوراس سفيرها في إسرائيل "للتشاور" - الأناضول





أدان الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو ووزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل العدوان الإسرائيلي على مستشفى الشفاء في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف منذ 29 يومًا.

وعبر حسابه على منصة "إكس" استنكر بيترو الهجوم الإسرائيلي على المستشف قائلًا: "جريمة حرب جديدة. لقد قلت للرئيس (الأميركي جو بايدن). إذا استمرت المذبحة وتم تدمير القانون الدولي في العالم، فستحل الهمجية مكان الديمقراطية، التي هي مشروع الإنسانية".

وأجرى بيترو، الذي يزور الولايات المتحدة لحضور قمة قادة تحالف الرخاء الاقتصادي في الأميركتين، لقاء خاطفًا مع الرئيس جو بايدن قبل القمة.

وكانت منظمات في الأمم المتحدة أدانت قصف إسرائيل سيارات إسعاف قرب مستشفى الشفاء في غزة ما أسفر عن استشهاد 15 فلسطينيًا أمس الجمعة، في ضربة أكدها جيش الاحتلال الذي زعم أنه استهدف نشطاء في "حماس".

ونفت وزارة الصحة في القطاع مساء الجمعة، "ادعاءات" تل أبيب بأن عناصر من حركة "حماس" كانوا يستخدمون سيارات الإسعاف التي استهدفها الجيش الإسرائيلي أمام مجمع الشفاء الطبي.

"عملية تدمير على الطراز النازي"

بدوره شبّه وزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل الهجمات الإسرائيلية المستمرة في غزة بـ "عملية تدمير على الطراز النازي".

وعبر حسابه على مواقع التواصل، شدّد جيل على ضرورة وقف الهمجية على الفور.

وقال: "الصور والتصريحات التي نتلقاها كل يوم تكشف جرائم الحرب التي ترتكبها دولة إسرائيل"، مؤكدًا ضرورة محاكمتها على جرائمها.

وقال وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان: "تدين فنزويلا بأشد العبارات قصف قافلة الإسعاف التي تقل المصابين ومستشفى الشفاء"، وأكد ضرورة المحاسبة على هذا القصف الذي يشكل جريمة حرب، في محكمة دولية.

ولليوم الـ 29 على التوالي، يشن طيران الجيش الإسرائيلي ومدفعيته، سلسلة غارات عنيفة وقصفًا متواصلًا على معظم أنحاء قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 9227 فلسطينيًا، منهم 3826 طفلًا و2405 سيدات، وأصاب 23516، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

هندوراس تستدعي سفيرها لدى إسرائيل

في سياق متصل، استدعت هندوراس أمس الجمعة سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بشأن ما وصفته بأنه "وضع إنساني خطير" يواجهه الفلسطينيون في غزة.

وقال وزير الخارجية إنريكي رينا على منصة إكس: "في مواجهة الوضع الإنساني الخطير الذي يعانيه السكان المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة، استدعت الحكومة" المبعوث روبرتو مارتينيز إلى تيغوسيغالبا "للتشاور".

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 29 يومًا - الأناضول

وكانت الحكومة البوليفية أعلنت الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب حملة القصف المدمر التي تنفذها على قطاع غزة.

توازيًا أعلنت تشيلي وكولومبيا استدعاء سفيريهما في تل أبيب احتجاجًا على "الانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني من جانب إسرائيل" بحسب سانتياغو و"المجزرة بحق الشعب الفلسطيني" بحسب بوغوتا.

 

المصادر:
وكالات
شارك القصة