الثلاثاء 10 Sep / September 2024

الجزائر تمنع عرض فيلم باربي: لا يتوافق مع معتقداتنا الدينية والثقافية

الجزائر تمنع عرض فيلم باربي: لا يتوافق مع معتقداتنا الدينية والثقافية

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على الجدل الذي اثاره فيلم باربي في بلدان عربية (الصورة: غيتي)
رغم بدء عرضه في عدد من صالات السينما، قررت الجزائر حظر فيلم باربي الذي لا يزال يحظى بمشاهدات كبيرة في أميركا الشمالية.

حظرت الجزائر فيلم "باربي"، الذي كان يُعرض في بعض دور السينما في البلاد منذ أسابيع، وفق ما أفاد مصدر رسمي وموقع (الجزائر 24 ساعة) الإخباري المحلي، أمس الإثنين.

وأشار المصدر لوكالة "رويترز" إلى أن "الفيلم يروج للمثلية الجنسية والانحرافات الغربية الأخرى، ولا يتوافق مع المعتقدات الدينية والثقافية للجزائر".

وأكدت صحيفة الشروق الجزائرية، أمس الإثنين، أن قرار سحب ترخيص عرض فيلم “باربي” الممنوح لشركة “أم دي سيني” للتوزيع، صدر عن وزارة الثقافة والفنون.

وزارة الثقافة

وأضافت أن القرار جاء بعد موجة الجدل التي أثارها الفيلم بعد بدء عرضه في الصلات منذ 19 تموز/ يوليو الماضي، حيث اعتُبر الفيلم "منافيًا لقيم وأخلاق المجتمع الجزائري، خصوصًا أنه موجه لفئة الشباب والأطفال".

وتشرف وزارة الثقافة الجزائرية على محتويات الأفلام المعروضة في دور السينما وهي تملك صلاحيات منع الأعمال الفنية.

ويواصل الفيلم هيمنته على شباك التذاكر في صالات السينما في أميركا الشمالية بعد شهر تقريبًا من طرحه، حيث دخل  الأسبوع الماضي تاريخ السينما، بعدما أصبح أول عمل بتوقيع مخرجة تتجاوز إيراداته العالمية عتبة المليار دولار.

الكويت ولبنان

وانتهجت الجزائر، نهج الكويت بمنع عرضه، بعدما أعلنت الدولة الخليحية، يوم الخميس، حظره وفيلم "توك تو مي" بسبب "خدش الآداب العامة والتحريض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد"، وفق بيان لجنة رقابة الأفلام السينمائية في البلاد.

وفي لبنان، قاد وزير الثقافة محمد المرتضى حملة لحظر الفيلم أيضًا، من دون اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن بعد.

وسطر الوزير المرتضى كتابًا إلى كل من وزارة الداخلية والأمن العام والنيابة العامة التمييزية، لمنع عرض فيلم "باربي" بعد أن وصله تقرير عنه يفيد بأنّ الفيلم "يروج لأنماط اجتماعية تتنافى مع الدين والقيم"، وفق تصريحات له.

وتدخل في هذا الفيلم، الذي أخرجته غريتا غيرويغ وأدى بطولته مارغو روبي ورايان غوسلينغ، الدمية باربي التي صنعتها شركة ماتيل، مغامرة في العالم الحقيقي. 

يذكر أن الفيلم لاقى حظرًا كذلك، في فيتنام والصين، بسبب مشاهد تتضمن خريطة تظهر مناطق تؤكد الصين سيادتها عليها في بحر الصين الجنوبي، على ما أعلنت وسائل إعلام حكومية رسمية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close