الأحد 15 Sep / September 2024

تسريب الوثائق السرية الأميركية.. الكشف عن معطيات جديدة حول الفاعل

تسريب الوثائق السرية الأميركية.. الكشف عن معطيات جديدة حول الفاعل

شارك القصة

فقرة سابقة ضمن "تواصل" تتناول الكشف عن هوية مسرّب وثائق البنتاغون السرية (الصورة: تويتر)
قدم المدعون مستندات بينها نسخ من 3 مذكرات للقوات الجوية الأميركية تورد أن المتهم بتسريب الوثائق أساء استخدام تصريح أمني يتيح له الوصول لمعلومات سرية.

طلب المدعون الاستمرار في احتجاز الطيار الأميركي الشاب المتهم بتسريب وثائق سرية شديدة الحساسية، حيث كشفت وثائق قضائية أنه كان قد تلقى تحذيرات متكررة لإساءة استخدامه تصريحًا أمنيًا يتيح له الوصول إلى معلومات سرية، لكن رغم ذلك سُمح له بالاحتفاظ بالتصريح العالي المستوى.

أكبر تسريب للوثائق السرية الأميركية

وقد اتهم جاك تيشيرا البالغ 21 عامًا بتدبير أكبر تسريب للوثائق السرية الأميركية خلال عقد، ونشر معلومات شديدة الحساسية على الإنترنت ألحقت أضرارًا بالغة بالجيش الأميركي.

وكشفت الوثائق المنشورة عن قلق الولايات المتحدة بشأن القدرات العسكرية لأوكرانيا في مواجهة القوات الروسية، كما أظهرت أن واشنطن تجسست على ما يبدو على حليفتيها إسرائيل وكوريا إضافة إلى تفاصيل أخرى حساسة.

وثائق وأدلة

وطلب المدعون الإبقاء على تيشيرا محتجزًا بانتظار محاكمته وقدموا مستندات لدعم حججهم الأربعاء بينها نسخ من ثلاث مذكرات للقوات الجوية الأميركية، تم حجب بعض معلوماتها جزئيًا، تورد أن تيشيرا تصرف بشكل مريب في مناسبات عدة.

ويتوقع أن يصدر قاض الجمعة قرارًا يبت بموجبه بطلب الادعاء باستمرار احتجاز المتهم تيشيرا.

وأفادت وثيقة مؤرخة في 15 سبتمبر/ أيلول 2022 أن تيشيرا "شوهد وهو يدون ملاحظات على معلومات سرية"، و"تلقى تعليمات بعدم تدوين أي ملاحظات بأي شكل من الأشكال بشأن المعلومات الاستخباراتية السرية". 

وأوضحت وثيقة أخرى لاحقة أن المشكلة استمرت بسبب تجاهل تيشيرا "أمر الكف عن الغوص في المعلومات الاستخباراتية" والتركيز فقط على وظيفته.

كما شوهد تيشيرا "يطلع على محتوى متعلق بمجال الاستخبارات ولا علاقة له بوظيفته الأساسية"، في أواخر يناير/ كانون الثاني 2023، وفقًا لما جاء في وثيقة ثالثة.

وفي أبريل/ نيسان الفائت ألقي القبض على تيشيرا عقب تحقيق استمر أسبوعًا ووجهت له تهمتان تصل عقوبتهما القصوى إلى السجن عشر سنوات.

وكان تيشيرا لحظة اعتقاله لا يزال يحمل تصريحًا أمنيًا على الرغم من التحذيرات المتعددة بشأن سوء التعامل مع المعلومات السرية، بحسب شهادة لمكتب التحقيقات الفدرالي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close