Skip to main content

تشاؤم أميركي.. هل تعلن واشنطن فشل إستراتيجيتها التفاوضية بشأن غزة؟

الأحد 8 سبتمبر 2024
أفاد تقرير إعلامي بأن واشنطن قد تخرج من الوساطة في حال لم تتمكن من إقناع الأطراف بصفقة بشأن غزة وتبادل الأسرى - الأناضول

أبلغ مسؤول في الوفد الإسرائيلي المفاوض بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، عائلات الأسرى والمحتجزين بأنه لا يتوقع إبرام صفقة قريبًا، وفق ما أفادت القناة 12 الإسرائيلية نقلًا عن مصادر. 

كذلك نقل مراسل التلفزيون العربي في واشنطن عماد الرواشدة أجواء التشاؤم الأميركي بشأن إمكانية عقد صفقة لتبادل الأسرى

ولفت إلى أن الولايات المتحدة بدأت تحميل حماس المسؤولية، وفق ما ذكر تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست اليوم الأحد. 

وبحسب الرواشدة، يستند التقرير إلى تسريبات من الإدارة الأميركية ويبدو أنه تمهيد لإعلان الولايات المتحدة أنها عاجزة عن التوصل لاتفاق.

كما ختم التقرير نقلًا عن أحد المستشارين في إدارة باراك أوباما، بأن على الولايات المتحدة أن تقرّ في لحظة ما بأن إستراتيجيتها التفاوضية غير ناجحة وأنه لا توجد بدائل. 

وأشار مراسل التلفزيون العربي، إلى تقرير آخر لواشنطن بوست أفاد نقلًا عن مصادر في الإدارة الأميركية بأن هذه محاولة الولايات المتحدة الأخيرة، وبأنها ستخرج من الوساطة في حال لم تتوصل إلى إقناع الأطراف المختلفة بالتوافق على صفقة. 

وخلال جميع مراحل التفاوض، أكدت "حماس" أنّ مطالبها ثابتة وتتعلّق بوقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وعودة النازحين وصفقة تبادل عادلة للأسرى.

في المقابل، يشير الصحافي الفلسطيني عبد القادر عبد الحليم في حديثه إلى التلفزيون العربي، إلى تزايد الاتهامات الإسرائيلية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعرقلة صفقة تبادل الأسرى، باختياره التضحية بالمحتجزين على حساب التمسّك بمطالبه.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة