الأربعاء 2 أكتوبر / October 2024

تشابه بالأسماء.. شركة كندية تحقق أرباحًا مهولة بعد تغيير اسم فيسبوك

تشابه بالأسماء.. شركة كندية تحقق أرباحًا مهولة بعد تغيير اسم فيسبوك

شارك القصة

شعار شركة "ميتا ماتيريلز" الكندية (موقع الشركة)
شعار شركة "ميتا ماتيريلز" الكندية (موقع الشركة)
قفز سهم شركة "ميتا ماتيريلز" الكندية المتخصصة في تكنولوجيا المواد المركبة، مع إغلاق التداول أمس الخميس بنسبة تصل إلى 25%.

ارتفعت أسهم شركة "ميتا ماتيريلز" في وقت متأخر أمس الخميس، وذلك بسبب تشابه اسمها، بالاسم الجديد لشركة "فيسبوك".

فوفق موقع "سي إن بي سي"، قفز سهم شركة "ميتا ماتيريلز" الكندية المتخصصة في تكنولوجيا المواد المركبة، مع إغلاق التداول أمس الخميس بنسبة تصل إلى 25%، بعد ارتفاع بنسبة 4.8% خلال ساعات السوق.

ومع هذا الارتفاع، أصبحت قيمة الشركة تبلغ ما يزيد قليلا عن 1.5 مليار دولار، في تغير مفاجئ حصل مباشرة بعد أن أعلنت شركة "فيسبوك" أنها ستغير اسمها إلى "ميتا"، محققة أرباحًا قياسية بسبب اسمها فقط.

و"ميتا ماتيريالز" لا علاقة لها نهائيًا بفيسبوك، فهي شركة كندية متخصصة في مجال علم المواد، وتقدم تقنيات مثل "حجب لون معين من الضوء بشفافية، أو تسخين نافذة في السيارة بشكل غير مرئي"، بحسب موقعها الإلكتروني.

ويقع المقر الرئيسي لشركة Meta Materials في دارتموث، نوفا سكوشا، في أقصى شرق كندا، أي على بعد حوالي 3800 ميل من شركة مارك زوكربيرغ في وادي السيليكون بأميركا. 

من جهته، غرّد جورج باليكاراس، الرئيس التنفيذي لشركة Meta Materials، الخميس، قائلًا: "أود أن أرحب ترحيبًا حارًا بفيسبوك في ميتا فيرس".

يُذكر أنها ليست هذه المرة الأولى التي تجني فيها شركات عائدات وفوائد مالية كبيرة بسبب تشابه الأسماء التجارية.

ففي شهر أبريل/ نيسان 2019، ارتفعت مبيعات شركة اتصالات لاسلكية صينية صغيرة تدعى "زوم تكنولوجيز" بأكثر من 80%، بالتزامن مع ظهور تطبيق "زوم" للاتصال بالفيديو خلال فترة الحجر بسبب كوفيد-19، وفق "سي إن بي سي".

كما حصدت شركة "كلوب هاوس ميديا" نموًا كبيرًا بشهر فبراير/ شباط الماضي، عقب صعود تطبيق "كلوب هاوس".

وبالعودة إلى اسم "فيسبوك" الجديد، أعلن زوكربيرغ أمس الخميس أنه "ابتداءً من اليوم، أصبحت الشركة باسم ميتا"، لتعكس بشكل أفضل كل نشاطاتها، لكن اسم الشبكات المختلفة فيها سيبقى نفسه. وستحافظ شبكة فيسبوك وتطبيق إنستغرام وخدمة واتساب على أسمائها.

واختار مؤسس شبكة "فيسبوك" اسم "ميتا" الذي يعني باللغة اليونانية القديمة "ما بعد" ليظهر أن "ثمة أشياء إضافية ينبغي بناؤها".

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close