الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

تصفيات آسيا.. انتصاران مهمان لقطر وعمان وخسارة المنتخب السعودي

تصفيات آسيا.. انتصاران مهمان لقطر وعمان وخسارة المنتخب السعودي

شارك القصة

من مباراة اليابان والسعودية
لقطة من مباراة اليابان والسعودية - رويترز
تواصلت منافسات تصفيات مونديال 2026 في جولة جديدة من مباريات القارة الأسيوية تمكن خلالها منتخبا قطر وعمان من تحقيق انتصارين كبيرين.

استعاد منتخب قطر توازنه في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026، بعدما حقق فوزه الأول بالمجموعة الأولى على ضيفه القيرغيزي بثلاثة أهداف لهدف، يوم أمس الخميس، في إطار الجولة الثالثة للمنافسات.

بهذا الفوز، رفع "العنابي"، بطل آسيا، رصيده إلى 4 نقاط متقدمًا للمركز الرابع، بعد خسارته على أرضه أمام الإمارات وتعادله خارج أرضه أمام كوريا الشمالية بينما تلقى الضيف خسارته الثالثة بالتصفيات ليتذيل جدول الترتيب بدون نقاط.

وافتتح المعز علي، التسجيل لصالح قطر في الدقيقة 39، وأضاف تاميرلان كوزوباييف، مدافع المنتخب القيرغيزي الهدف الثاني بالخطأ في مرماه في الدقيقة 63. وقلص أليماردون شوكوروف، الفارق لمنتخب قيرغيزستان في الدقيقة 76، قبل أن يضيف إبراهيم الحسن، الهدف الثالث لصالح قطر بعدها بخمس دقائق.

وفي المجموعة نفسها، تعادل المنتخب الأوزبكستاني مع ضيفه الإيراني من دون أهداف، ليتقاسما الصدارة برصيد 7 نقاط لكل منهما، كما تعادلت الإمارات مع ضيفتها كوريا الشمالية 1-1.

لاعبو قطر يحتفلون بالفوز
لاعبو قطر يحتفلون بالفوز - رويترز

وأعرب الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز مدرب قطر عن سعادته بالفوز، وأوضح لوبيز أن التفكير سينصب على المواجهة القادمة أمام المنتخب الإيراني في الخامس عشر من الشهر الجاري والتي ستقام في الإمارات.

وقال لوبيز: "سنخلد للراحة اليوم ثم سنستعد للمواجهة المقبلة، ونحن ندرك جيدًا أن النقاط بين منتخبات المجموعة الأولى أصبحت متقاربة ونحتاج للتركيز على المباريات المقبلة بمبدأ خطوة بخطوة، ودون أدنى شك نعرف قوة المنتخب الإيراني، وأن المواجهة أمامه ستكون صعبة للغاية".

المجموعة الثانية

وفي المجموعة الثانية، تلقى منتخب الأردن خسارة مؤلمة بملعبه أمام كوريا الجنوبية بهدفين دون رد، بينما حققت عُمان فوزها الأول على حساب الكويت 4-0، كما فاز العراق على فلسطين بهدف من دون رد، من توقيع أيمن حسين. 

ويتصدر المنتخب الكوري الجنوبي جدول ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط بالشراكة مع المنتخب العراقي الذي حل في المركز الثاني بفارق الأهداف وبفارق ثلاث نقاط عن منتخب الأردن صاحب المركز الثالث.

العراقي أيمن حسين محتفلا بهدف الفوز أمام فلسطين
العراقي أيمن حسين محتفلا بهدف الفوز أمام فلسطين- غيتي

في المقابل، تجمد رصيد المنتخب الفلسطيني عند نقطة واحدة وحل في المركز السادس والأخير، وبفارق نقطة خلف منتخب الكويت صاحب المركز الخامس، وبفارق نقطتين خلف منتخب عمان صاحب المركز الرابع.

المجموعة الثالثة

وفي المجموعة الثالثة، واصلت اليابان سلسلة انتصاراتها المتتالية وفازت على السعودية 2-0 في أرضها وسجل هدفي المنتخب الياباني دايتشي كامادا في الدقيقة (14)، وكوكي أوجاوا في الدقيقة (81)، ليرفع منتخب اليابان رصيده إلى 9 نقاط ويحل في صدارة المجموعة بعد فوزه في مبارياته الثلاث الأولى.

في المقابل، تلقى المنتخب السعودي خسارته الأولى في المجموعة ليتوقف رصيده عند 4 نقاط ويتراجع للمركز الثالث، متأخرًا بفارق الأهداف عن منتخب أستراليا، صاحب المركز الثاني، المتساوي معه في نفس الرصيد.

وفي المنامة، انتزع منتخب البحرين تعادلًا هامًا في الوقت القاتل أمام نظيره الإندونيسي (2 ـ 2) ضمن ذات التصفيات.

وتقدم المنتخب البحريني بالتسجيل عن طريق محمد جاسم مرهون في الدقيقة (15)، ثم أحرز راجنار أوراتمانجوين هدف التعادل للمنتخب الإندونيسي في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الأول، وفي الشوط الثاني أحرز رافاييل سترويك الهدف الثاني لمنتخب إندونيسيا في الدقيقة (74) وعاد مرهون لهز الشباك مرة أخرى، مسجلًا هدف التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للمباراة.

وتتصدر اليابان جدول الترتيب برصيد 9 نقاط بالعلامة الكاملة، تليها أستراليا في المركز الثاني برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن السعودية والبحرين في المركزين الثالث والرابع، وإندونيسيا (3 نقاط) خامسًا، والصين سادسًا بدون أي نقاط.

وتم توزيع المنتخبات الـ 18 المشاركة في المرحلة الحاسمة من تصفيات آسيا للمونديال على 3 مجموعات، بواقع 6 فرق في كل مجموعة، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026، في حين ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع من أجل خوض الدور الرابع للتنافس على بطاقتين إلى المونديال وبطاقة إلى الملحق العالمي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close