السبت 14 Sep / September 2024

تضرر منشآت للحبوب بهجوم روسي.. سفينة حاويات تغادر ميناء أوديسا

تضرر منشآت للحبوب بهجوم روسي.. سفينة حاويات تغادر ميناء أوديسا

شارك القصة

تقرير يستعرض تداعيات انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية وتأثيره على ارتفاع أسعار السلع الغذائية في العالم (الصورة: غيتي)
تزامنًا مع مغادرة سفينة كانت عالقة في ميناء أوديسا منذ بدء الحرب عبر ممر مؤقت، أعلنت كييف تضرر منشآت للحبوب بهجوم نفذته مسيرات روسية.

أعلنت الحكومة الأوكرانية أن سفينة حاويات غادرت صباح اليوم الأربعاء ميناء أوديسا المطل على البحر الأسود، عبر ما وصفته كييف بأنه ممر مؤقت جديد للسفن التجارية.

وكانت أوكرانيا قد كشفت الأسبوع الماضي عن فتح "ممر إنساني" في البحر الأسود للسماح بإبحار سفن الشحن المحاصرة في موانئها منذ أن شنت روسيا هجومها العسكري عليها في 24 فبراير/ شباط 2022.

وتأتي الخطوة رغم تحذير روسيا من أنها ستعتبر أي سفينة تتجه نحو المرافئ الأوكرانية أو إليها، هدفًا عسكريًا محتملًا، عقب وقف العمل باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في يوليو/ تموز.

وقال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أبحرت أول سفينة عبر الممر المؤقت للسفن التجارية إلى‭/‬‬من موانئ" أوديسا.

تأكيد مغادرة السفينة

وأضاف المسؤول الأوكراني أن سفينة الحاويات هي السفينة جوزيف شولت التي ترفع علم هونغ كونغ، وقال إنها كانت عالقة في الميناء منذ 23 فبراير 2022، قبل يوم من بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.

ولفت إلى أن السفينة تحمل شحنة تزيد عن 30 ألف طن متري في 2114 حاوية.

وتابع: "سيُستخدم الممر بشكل أساسي لإجلاء السفن التي كانت بالموانئ الأوكرانية (تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني) وقت بدء الحرب الشاملة من روسيا الاتحادية".

وفي وقت لاحق، قالت شركة برينهارد شولت لتشغيل السفن (بي.إس.إم) إن السفينة جوزيف شولت غادرت ميناء أوديسا الأوكراني في طريقها إلى اسطنبول في تركيا.

وأضافت الشركة في بيان أن السفينة المملوكة لها بشكل مشترك مع بنك صيني تستخدم الممر الذي تم فتحه "للسماح بعبور آمن لسفن متجهة جنوبًا" وستسير عبر المياه الإقليمية لأوكرانيا ورومانيا وتركيا.

أوكرانيا تعلن تضرر منشآت للحبوب في أوديسا

وفي سياق متصل، أعلنت كييف أن مسيرات روسية ألحقت أضرارًا بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا في جنوب البلاد، في وقت واصلت كييف هجومها المضاد واستعادت من القوات الروسية قرية أوروجاين في منطقة دونيتسك.

وأوضح حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر على الشبكات الاجتماعية: "نتيجة ضربات للعدو على أحد الموانئ المطلّة على الدانوب، تضرّرت مستودعات ومخازن حبوب"، مشيرًا إلى أن منطقة البحر الأسود شهدت موجتين من هجمات طائرات مسيّرة، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت مذ أوقفت موسكو العمل باتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه أسقط 13 مسيّرة خلال الليل في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين.

من جهتها، أعلنت روسيا أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت مسيرات عدة خلال الليل قرب العاصمة، في أحدث سلسلة من الهجمات الجوية التي تستهدف مناطق حضرية في روسيا.

وقالت وزارة الدفاع إن ثلاث مسيرات أسقطت في منطقة كالوغا في جنوب العاصمة، فيما قال مسؤولون إقليميون إنه لم تقع إصابات أو أضرار.

وهذا الهجوم الجوي هو الخامس على الأقل هذا الشهر على منطقة كالوغا التي تقول روسيا إنها أحبطتها.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close