الجمعة 13 Sep / September 2024

ارتفاع أسعار الغذاء في يوليو.. تداعيات وقف اتفاق الحبوب بدأت بالظهور

ارتفاع أسعار الغذاء في يوليو.. تداعيات وقف اتفاق الحبوب بدأت بالظهور

شارك القصة

إضاءة سابقة في برنامج "صباح جديد" على التداعيات الاقتصادية لوقف العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية (الصورة: غيتي)
كشفت "الفاو" عن ارتفاع مؤشر الأسعار إثر تجدد التوترات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي.

ارتفع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في يوليو/ تموز من أدنى مستوياته في عامين مع صعود أسواق الزيوت النباتية بعد تجدد التوترات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي.

وقالت المنظمة اليوم الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، بلغ في المتوسط 123.9 نقطة في يوليو مقابل 122.4 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

وكانت قراءة يونيو/ حزيران في البداية 122.3 وهي الأدنى للمؤشر منذ أبريل/ نيسان 2021.

تبعات انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

وظهرت قراءة يوليو أقل بنسبة 12 بالمئة تقريبًا مما كانت عليه قبل عام وأقل 22 بالمئة من أعلى مستوى لها على الإطلاق في مارس/ آذار 2022 بعد بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأوضحت الوكالة أن مؤشرها لأسعار الزيوت النباتية قفز 12 بالمئة مقارنة بشهر يونيو بعد سبعة انخفاضات شهرية متتالية.

وأضافت أن زيت دوار الشمس ارتفع بأكثر من 15 بالمئة على أساس شهري، ويرجع ذلك أساسًا إلى حالة عدم اليقين الناجم عن قرار روسيا الانسحاب من مبادرة حبوب البحر الأسود. كما أدت مخاوف الإنتاج وارتفاع أسعار النفط الخام إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية الأخرى.

وانتهى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود منتصف الشهر الماضي بعد انسحاب روسيا، على الرغم من عرض قدمته الأمم المتحدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسهيل إعادة بنك روسي إلى نظام سويفت للمدفوعات الدولية عبر البنوك مقابل تمديد الاتفاق.

واليوم الجمعة، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين أن روسيا لا تثق في تعهد أميركي بأن واشنطن ستساعد في ضمان قدرة موسكو على تصدير المواد الغذائية بحرية إذا عادت إلى اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن للصحافيين أمس الخميس: "في حالة العودة إلى الاتفاق، سنواصل بالطبع القيام بكل ما هو ضروري للتأكد من أن كل طرف يمكنه تصدير غذائه ومنتجاته الغذائية بحرية وأمان بما يشمل روسيا".

وتقدر الأمم المتحدة أن صفقة الحبوب خفضت أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم 20%.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close