Skip to main content

تفجير عبوات وقصف بالهاون.. المقاومة تتصدى بـ"الكمائن" للاحتلال في غزة

منذ 3 ساعات
يواصل الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة لليوم الثاني عشر على التوالي- رويترز

أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن مواصلة تصديها لآليات وجنود الاحتلال في شمال غزة، حيث تخوض اشتباكات ضارية في المنطقة، ولا سيما في مخيم جباليا الذي يحاصره الاحتلال لليوم الثاني عشر على التوالي.

وخلّفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة تسببت في استشهاد العشرات من الأطفال والمسنين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة لليوم الثاني عشر على التوالي، وسط تحذيرات أممية من "مجاعة حقيقية" في ظل الحصار الإسرائيلي القاتل للآلاف من الفلسطينيين.

المقاومة تتصدى لقوات الاحتلال

وفي عملياتها المختلفة داخل قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ عام، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها قصفت بقذائف الهاون قوات الاحتلال المتمركزة قرب منطقة "الحاووز التركي" شمال مدينة غزة.

كما أعلنت الكتائب في بيانات متتالية أنها استهدفت جرافة عسكرية إسرائيلية من نوع "D9" في منطقة حي القصاصيب غربي بلدة جباليا شمالي القطاع، بالإضافة إلى تمكن عناصرها من "تفجير مبنى مفخخ مسبقًا في قوة صهيونية راجلة، وتفجير عبوة مضادة للأفراد بقوة النجدة فور تقدمها إلى المكان، مما أسفر عن وقوعهم جميعًا بين قتيل وجريح غرب جباليا البلد".

وأفادت كتائب القسام بأنها استهدفت "جرافة صهيونية عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" في منطقة الريان شرق مدينة رفح جنوب القطاع". كما قصفت "قوات العدو المتوغلة في محيط منتجع النورس شمال مدينة غزة بقذائف الهاون".

من جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها أوقعت في "كمين مركب" بالاشتراك مع كتائب القسام "ثلاث دبابات من نوع (ميركافا) في كمين معد مسبقًا بعبوات الشواظ والقذائف المضادة للدروع من نوع "تاندوم" و"RPG" في حي القصاصيب وسط مخيم جباليا".

كما أعلنت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، أن عناصرها خاضوا "اشتباكات ضارية من المسافة صفر بالأسلحة الرشاشة مع قوة صهيونية راجلة في محيط أرض النعنع في حي القصاصيب وسط جباليا". وأفادت في بيان آخر مقتضب بأنها قصفت تجمعات وآليات الاحتلال المتمركزة في محور نتساريم بصاروخ 107.

إصابة 14 جنديًا إسرائيليا خلال 24 ساعة

وفي سياق متصل، أظهرت معيطات جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، إصابة 14 جنديًا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ووفقًا لموقع الجيش الإسرائيلي، فقد وصل عدد الجنود المصابين منذ بداية حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر إلى 4895 ارتفاعًا من 4881 الثلاثاء. وبذلك يكون 14 جنديًا قد أصيبوا خلال 24 ساعة.

وتشير المعطيات ذاتها إلى أن بين المصابين 2345 جنديًا أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة والتي بدأت في 27 من الشهر نفسه، دون تغيير مع معطيات يوم أمس. وتتركز عمليات جيش الاحتلال حاليًا في غزة وجنوب لبنان.

ووفقًا لمعطيات الجيش الإسرائيلي فإن 32 من المصابين ما زالوا يعالجون بإصابات خطيرة، و195 بإصابات متوسطة، و43 طفيفة.

وبشأن حصيلة القتلى، أوضحت المعطيات أن 740 جنديًا قتلوا منذ بداية حرب الإبادة، بينهم 353 بالمعارك البرية.

وتتكتم إسرائيل على الخسائر البشرية والمادية جراء حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة وعدوانها على لبنان، وتمنع التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، وتحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل إعلامية في هذا الشأن، إلا من خلال جهات إعلامية تخضع لرقابتها المشددة.

المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
شارك القصة