الجمعة 20 Sep / September 2024

تفعيل خطة الغاز الطارئة في برلين.. موسكو: لن نطلب فورًا الدفع بالروبل

تفعيل خطة الغاز الطارئة في برلين.. موسكو: لن نطلب فورًا الدفع بالروبل

شارك القصة

تقرير حول حرب الطاقة بين روسيا والغرب ورفض أوروبا الدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز (الصورة: غيتي)
قررت ألمانيا تفعيل خطتها الطارئة لضمان الإمدادات من الغاز، فيما أعلنت روسيا أنها لن تطلب فورًا دفع ثمن الصادرات من الغاز بالروبل بل سيتم الأمر تدريجيًا.

أعلن وزير الاقتصاد الألماني اليوم الأربعاء، تفعيل المستوى الأول من خطتها الطارئة لضمان إمداد الغاز الطبيعي، في مواجهة التهديد بتوقف الإمدادات الروسية.

وقال الوزير روبرت هابيك: إن "خلية أزمة شكلت الآن ضمن الوزارة" للإشراف على الوضع، فيما رفضت مجموعة السبع الطلب الروسي للمدفوعات بالروبل.

وأشار إلى أن هذه الخطة الطارئة تشمل ثلاثة مستويات إنذار، وفي هذه المرحلة "أمن الإمدادات" بالغاز تضمنه ألمانيا.

كما قال إن الخزانات ممتلئة حاليًا بنسبة 25%، مشيرًا إلى أن وقف التسليم ستكون له "تداعيات خطيرة"، لكن ألمانيا "ستتمكن من مواجهتها"، فيما تحاول أوروبا تقليل اعتمادها على النفط الروسي على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وتابع أن "الغاز والنفط يصلان حاليًا وفقًا للطلبيات" و"الإجراء المتخذ اليوم هو مسألة وقائية".

ولا تتدخل الدولة في الأسواق "لتنظيم" التوزيع وتحديد الحجم المخصص كأولوية لكل قطاع، إلا في المستوى الثالث من الإنذار.

والثلاثاء، أصر الكرملين على الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي الذي يتم تسليمه إلى أوروبا، رافضًا انتقادات مجموعة السبع التي وصفت الطلب بأنه "غير مقبول".

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: "لن يقوم أحد بتسليم الغاز مجانًا. هذا أمر مستحيل، لا يمكن الدفع إلا بالروبل".

"تحول تدريجي"

وتقدم الحكومة الروسية والبنك المركزي وشركة غازبروم الروسية العملاقة الخميس، تقريرًا إلى الرئيس فلاديمير بوتين حول إنشاء نظام الدفع بالروبل، فيما كرر روبرت هابيك الأربعاء القول: "لن نقبل أي مخالفة لعقود التسليم".

في السياق ذاته، قال الكرملين الأربعاء إن موسكو لن تطلب فورًا من الدول ثمن الصادرات الروسية من الغاز بالروبل، واعدًا بتحول تدريجي في هذا الإطار. كما أشار إلى أن روسيا يجب أن تعمل على فكرة توسعة قائمة صادراتها الني تسدد قيمتها بالعملة المحلية.

وكان رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) فياتشيسلاف فولودين قد اقترح اليوم الأربعاء، بيع روسيا النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب بالعملة المحلية الروبل في الأسواق العالمية، حيث ستحقق موسكو من خلال هذه الخطوة أرباحًا كبيرة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close