Skip to main content

تفكيك شبكة محترفة.. إيران تتهم إسرائيل بالتآمر لتخريب برنامج صواريخها

الخميس 31 أغسطس 2023

اتهمت السلطات الإيرانية اليوم الخميس، إسرائيل بالوقوف وراء "مؤامرة" تم إحباطها لتخريب صناعاتها الدفاعية وإنتاج الصواريخ، مؤكدة أنها واحدة من أكبر المؤامرات خلال السنوات الأخيرة.

وقال التلفزيون الحكومي الإيراني: "أحبطت وحدة المخابرات بوزارة الدفاع واحدة من أكبر المؤامرات التخريبية التي استهدفت الصناعات العسكرية للصواريخ والطيران والفضاء في البلاد".

وأضاف أن "هذا العمل التخريبي تم تحت إشراف أجهزة المخابرات الصهيونية وعملائها".

"برنامج تخريب إسرائيلي"

وأوضح بيان لوحدة المخابرات في وزارة الدفاع أنه تم إحباط "برنامج التخريب الصناعي لجهاز الموساد الإسرائيلي لضرب الصناعات الصاروخية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء فارس.

وقال البيان الرسمي: "إنه تم خلال الأشهر الأخيرة تفكيك شبكة محترفة كانت تنوي استخدام الأجزاء المعيبة والمجهزة في إنتاج الصواريخ المتطورة في صناعة الصواريخ التابعة لوزارة الدفاع بالتعاون مع بعض المتسللين وإدخالها في دورة الإنتاج، بعد رصدهم من قبل الاستخبارات العسكرية".

وأشار البيان إلى أنّه "بتنفيذ هذه الخطة، تم كشف جميع مسارات وأنشطة الموساد لتوريد ونقل القطع التي أرادوها مع ضباطهم الأجانب وعملائهم الداخليين ووضعهم تحت المظلة الاستخباراتية".

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤول بوزارة الدفاع الإيرانية لم تذكر اسمه القول إن شبكة من العملاء سعت إلى إدخال قطع معيبة في إنتاج الصواريخ المتقدمة.

ويقف الخصمان على طرفي نقيض في حرب خفية منذ عقود ويتبادلان الاتهامات بتدبير مؤامرات تخريب واغتيال.

ما هدف الشبكة؟

وقال نائب وزير الدفاع الإيراني العميد مهدي فرحي، بخصوص كشف المخطط: "في حال لم يتم اكتشاف هذا التخريب وتم استخدام هذه الأجزاء (الموصلات)، كان سيتم إخراج جميع الصواريخ من الخدمة".

ونقل موقع "نور نيوز" التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، عن مسؤول لم يسمه في منظمة الاستخبارات العسكرية قوله: "صناعة الصواريخ الإيرانية كانت دائمًا أحد أهداف أجهزة التجسس في مجال التخريب الصناعي".

وأضاف المسؤول الأمني: "هذه الشبكة كانت بتوجيه مباشر من جهاز الموساد، وكانت تهدف إلى تحويل الصواريخ المنتجة إلى عبوات ناسفة لضرب الخطوط الصناعية والموظفين العاملين في هذا القطاع عن طريق بيع القطع المجهزة".

وفي 22 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وبعد أسابيع وقتها من تنفيذ إيران عملية إعدام لأشخاص أدينوا بـ"التعاون" مع إسرائيل وصدور أحكام بالسجن على آخرين، أعلنت وزارة المخابرات الإيرانية القبض على 4 فرق تعمل لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة