الأحد 8 Sep / September 2024

تقارير تشكك بتجربة بيونغيانغ لصاروخ عابر للقارات.. هل كانت خدعة؟

تقارير تشكك بتجربة بيونغيانغ لصاروخ عابر للقارات.. هل كانت خدعة؟

شارك القصة

تقرير في سبتمبر 2021 حول تجارب كوريا الشمالية الصاروخية (الصورة: غيتي)
تحدثت معلومات عن أن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ عابر للقارات قد يكون "خدعة" ما أثار تساؤلات جديدة حول برنامج الأسلحة المحظورة.

 شكّك محللون مؤخرًا بحدوث ما سمته كوريا الشمالية "أكبر تجربة صاروخية على الإطلاق"، مما يثير تساؤلات جديدة حول برنامج الأسلحة المحظورة في الدولة التي تحيط نفسها بهالة من السرية.

والخميس، قالت كوريا الشمالية إنها أجرت تجارب على إطلاق صاروخها الباليستي الجديد العابر للقارات هواسونغ-17، في أول اختبار لصاروخ بهذا الحجم منذ عام 2017.

ووصفت وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية تجربة الإطلاق بأنها "معجزة لم يسبق لها مثيل". وأكد مسؤولون كوريون جنوبيون ويابانيون بشكل مستقل، بيانات الرحلة التي أظهرت أن الصاروخ حلق على ارتفاع أعلى ومسافة أطول من أي اختبار سابق.

لكن التفاصيل الجديدة، بما في ذلك التناقضات التي تم رصدها في مقطع الفيديو الكوري الشمالي الذي أظهر الزعيم كيم جونغ أون، وهو يشرف على عملية الإطلاق مرتديًا سترة جلدية وواضعًا نظارة شمسية، أحدثت ثغرات في مزاعم بيونغيانغ.

"ما الذي تم إطلاقه"

وقال كولين زويركو كبير المراسلين المحللين لدى "إن.كيه برو"، وهو موقع على الإنترنت يراقب كوريا الشمالية ويتخذ من سول مقرًا له: "السؤال الأكبر الآن هو ما الذي تم إطلاقه في 24 مارس".

وفحص زويركو صور الأقمار الصناعية التجارية ولقطاتها التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية، قائلًا: إن التناقضات فيما يتعلق بالطقس وضوء الشمس وعوامل أخرى تشير إلى أن الإطلاق الذي أظهرته كوريا الشمالية حدث في يوم آخر.

وأضاف: "توصلت إلى وجود ممارسة أخرى للخداع، ولكن يبقى السؤال: هل اختبروا صاروخ هواسونغ-17 آخر دون الكشف لنا عن ذلك، أم أنهم اختبروا شيئًا آخر؟".

من جهته، خلص مركز جيمس مارتن لدراسات الحد من انتشار الأسلحة، ومقره الولايات المتحدة، إلى أن بعض اللقطات الكورية الشمالية من المرجح أن تكون من تجربة جرت في صباح يوم 16 مارس/ آذار.

وعقب ذلك، قالت كوريا الجنوبية: إن تلك العملية فشلت بعد وقت قصير من الإطلاق، إذ انفجر الصاروخ في الجو فوق بيونغيانغ. ولم تعترف كوريا الشمالية قط بهذه العملية أو بفشلها.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مصادر لم تسمها القول: مسؤولي المخابرات في سول وواشنطن يعتقدون أن كوريا الشمالية اختبرت بعد ذلك صاروخًا باليستيًا من طراز هواسونغ-15 العابر للقارات يوم الخميس، وهو نوع أقدم وأصغر قليلاً أطلقته آخر مرة في أواخر عام 2017.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close