الأربعاء 18 Sep / September 2024

تقييم أميركي.. كم بلغ مستوى فشل بعض الصواريخ الروسية في أوكرانيا؟

تقييم أميركي.. كم بلغ مستوى فشل بعض الصواريخ الروسية في أوكرانيا؟

شارك القصة

نافذة إخبارية تظهر تصدي المضادات الأوكرانية للصواريخ الروسية (الصورة: غيتي)
رأى مسؤولون أميركيون أنّ معدل فشل صواريخ روسيا الموجهة "بدقة" في أوكرانيا مرتفع، وهو ما يفسر سبب إخفاقها في تحقيق أهدافها الرئيسة.

كشف ثلاثة مسؤولين أميركيين في تصريحات لـ"رويترز"، أن معدل فشل بعض الصواريخ الروسية الموجهة بدقة المستخدمة في الهجوم على أوكرانيا، بلغ 60% وفقًا لتقييم أميركي.

وقد يساعد هذا في تفسير سبب فشل روسيا في تحقيق ما تعتبره الغالبية أهدافًا رئيسة منذ بدء حربها على أوكرانيا قبل شهر، مثل تحييد القوة الجوية الأوكرانية، على الرغم من القوة الواضحة للجيش الروسي مقابل القوات المسلحة الأوكرانية الأصغر بكثير.

ولم يقدم المسؤولون الأميركيون، الذين اشترطوا عدم ذكر هوياتهم، أي أدلة تدعم التقييم، كما لم يفصحوا عن سبب ارتفاع معدل فشل الصواريخ الروسية.

وقد يشمل معدل فشل مرتفع على هذا النحو كل شيء، من فشل الإطلاق إلى عدم انفجار الصاروخ عند الاصطدام بالهدف، وفق "رويترز".

1100 صاروخ

وخلال هذا الأسبوع، قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية للصحافيين: إنّ الوزارة تدرس إطلاق روسيا أكثر من 1100 صاروخ من مختلف الأنواع منذ بدء هجومها على أوكرانيا. ولم يذكر المسؤولون الأميركيون عدد الصواريخ التي قصفت أهدافها وعدد تلك التي فشلت.

وذكر المسؤولون الثلاثة نقلًا عن مخابرات أميركية، أن تقديرات الولايات المتحدة تظهر أن معدل فشل روسيا اختلف من يوم لآخر، وفقًا لنوع الصواريخ المستخدمة، وقد يتجاوز في بعض الأحيان 50%، فيما ذكر اثنان منهم أن المعدل بلغ 60%.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن المخابرات كشفت، أن صواريخ كروز الروسية التي تطلق من الجو سجلت معدل فشل في إصابة الأهداف بين 20 و60% على حسب اليوم.

في السياق نفسه، قال خبيران لـ"رويترز" إن أي معدل فشل يبلغ 20% أو أعلى يعتبر مرتفعًا.

وتُعد الهجمات الصاروخية إحدى سمات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إذ أعلنت موسكو أنها تنفذ ضربات ضد أهداف عسكرية تشمل مخازن أسلحة.

وكانت روسيا قد أعلنت قبل نحو أسبوع، استخدام صواريخ فرط صوتية في أوكرانيا، لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا، أما المرة الثانية فقالت إنها دمّرت من خلالها مخازن وقود للجيش الأوكراني في جنوب البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close