الأربعاء 11 Sep / September 2024

تمتد مئات الكيلومترات.. لمَ تشكل أنفاق غزة كابوسًا لجيش الاحتلال؟

تمتد مئات الكيلومترات.. لمَ تشكل أنفاق غزة كابوسًا لجيش الاحتلال؟

شارك القصة

ذّهل الجيش الإسرائيلي بسبب ما اكتشفه من أنفاق في غزة -إكس
ذّهل الجيش الإسرائيلي بسبب ما اكتشفه من أنفاق في غزة -إكس
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تفاصيل جديدة عن شبكة أنفاق غزة التي تشكل كابوسًا للجيش الإسرائيلي مع استمرار حربه على القطاع.

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تفاصيل جديدة عن شبكة أنفاق غزة التي ترهق إسرائيل وتذهل الولايات المتحدة.

وتورد الصحيفة أن أحد الأنفاق يتسع لقيادة سيارة داخله وآخر يمتد إلى ما يقارب 3 ملاعب كرة قدم، بينما يؤدي نفق آخر مكتشف إلى عمق 7 طوابق تقريبًا. 

طول شبكة أنفاق غزة يثير الذهول

ويعيش الجيش الإسرائيلي في حالة "ذهول" بسبب ما اكتشفه من أنفاق حتى الآن، حتى أن بعض الآلات التي استخدمت لبنائها فاجأت الجيش"، بحسب الصحيفة الأميركية.

وكان الجيش يُقدِّر طول شبكة الأنفاق بنحو 400 كلم في ديسمبر/ كانون الأول 2023، لكن طولها يُقدَّر حاليًّا بنحو 560 إلى 750 كلم، وهي أرقام غير عادية لمنطقة يبلغ أقصى طول لها 40 كلم فقط، وفق "نيويورك تايمز".  

ولهذه الأنفاق نحو 5700 مدخل منفصل يؤدي إليها، في وقت قدّرت الاستخبارات الإسرائيلية وجود نحو 160 كلم من الأنفاق أسفل مدينة خانيونس.  

نوعان من الأنفاق في غزة

واستطاع الجيش الإسرائيلي تقسيم شبكة الأنفاق إلى نوعين، "نوع معد للمستويات العليا من القيادة والأنفاق العملياتية" "وآخر غير مهيأ للإقامة الطويلة"، بحسب الصحيفة. 

وقدّر مسؤولون إسرائيليون أن يستغرق تعطيل هذه الأنفاق وإخراجها عن الخدمة سنوات عدة. 

وتمثل شبكة الأنفاق هذه كابوسًا للجيش الإسرائيلي، إذ يجب تحديد أماكنها وفحصها أولًا بحثًا عن "رهائن" "خاصة مع فشل محاولات إغراقها بمياه البحر. 

 وقالت دافني ريتشموند باراك، خبيرة حرب الأنفاق في جامعة رايخمان في إسرائيل في 16 يناير/ كانون الثاني 2024: "إذا كنت تريد تدمير قيادة حماس وترسانة حماس، فعليك تدمير الأنفاق... لقد أصبحت مرتبطة بكل جزء من المهام العسكرية". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close