Skip to main content

تهجير وتجريف وتدمير.. الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه في الضفة

الخميس 5 سبتمبر 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 6 مواطنين بمحافظة طوباس- رويترز

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عمليات عسكرية بمخيم الفارعة ومدينتي طوباس وأريحا بالضفة الغربية المحتلة، بدءًا من ليلة أمس، بينما يستمر عدوانه على مدينتي جنين وطولكرم.

وفي جنين، قالت مصادر محلية فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي عمدت إلى تفجير أجزاءٍ من مسجد الأنصار في مخيم جنين بالضفة الغربية.

ووثقت مشاهدُ مصورة آثارَ الدمار الذي أحدثته قوات الاحتلال في المسجد، علاوةً على تفجير مغارة في حي الدمج بالمخيم.

عمليات الاحتلال في أريحا وطوباس والفارعة

من جانبه، قال جيش الاحتلال في بيان: "باشرت قوات الجيش التابعة للواء الأغوار الإقليمي، ولواء كفير وجنود وحدة ميتسادا التابعة لمصلحة السجون، الليلة الماضية وبتوجيه من جهاز الأمن العام الشاباك، عملية في منطقتي الفارعة وطوباس، إلى جانب عملية أخرى في مدينة أريحا".

وأضاف: "في إطار نشاط القوات في منطقة طوباس، هاجمت قطعة جوية خلية (مسيرة) مسلحة نشطت في منطقة طوباس"، وفق قوله.

وتابع: "من بين المسلحين الذين تم القضاء عليهم من خلال الغارة على طوباس، محمد زكريا الزبيدي وهو ناشط بارز في منطقة جنين شارك في عمليات إطلاق نار نفذت بمنطقة التماس وفي العديد من العمليات التي استهدفت قوات الجيش في الضفة الغربية، وهو ابن زكريا الزبيدي" المعتقل في السجون الإسرائيلية.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه قتل أيضًا "مسلحَين آخرَين كانا ضالعَين في نشاطات وفي عمليات إطلاق نار بحق قوات أجهزة الأمن الإسرائيلية"، وفق بيانه.

وقال: "خلال نشاط القوات في منطقة الفارعة، هاجمت قطعة جوية مسلحين ألقوا عبوات ناسفة وأطلقوا النار باتجاه القوات".

وبحسب الجيش الإسرائيلي، "قضى مقاتلو وحدة ميتسادا التابعة لمصلحة السجون خلال تبادل لإطلاق النار، على مسلح كان يحمل عبوّة ناسفة".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 6 مواطنين بمحافظة طوباس، بينهم 5 بقصف إسرائيلي استهدف مركبة في بلدة عقابا، وسادس في مخيم الفارعة برصاص الجيش الإسرائيلي الذي أعاد اقتحامه فجرا قبل أن ينسحب منه بعد ساعات، بحسب شهود عيان.

وسبق أن انسحب الجيش الإسرائيلي من مخيم الفارعة فجر الخميس الماضي، بعد عملية عسكرية استمرت نحو 30 ساعة قتل فيها 4 فلسطينيين.

وفجر 28 أغسطس بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة شمال الضفة الغربية طالت مدن جنين ومخيمها، وطولكرم ومخيميها، ومدينة طوباس ومخيم الفارعة.

إخلاء منازل في مخيم جنين

وفي اليوم التالي، أنهى الجيش عمليته في محافظتي طولكرم وطوباس، لكنه عاد مجددًا ليستأنفها الاثنين بمدينة طولكرم ومخيميها.

أما في جنين، فتتواصل العملية العسكرية لليوم التاسع، إذ دفع الجيش الإسرائيلي بمزيد من قواته للمدينة ومخيمها.

وحتى صباح اليوم الخميس، خلفت الاقتحامات الإسرائيلية شمال الضفة منذ 28 أغسطس، استشهاد 39 فلسطينيًا وإصابة نحو 140، وفق وزارة الصحة.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن مقتل 691 وإصابة 5 آلاف و700إصابة واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

في غضون ذلك، أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الخميس، عائلات فلسطينية على إخلاء منازلها في حي الدمج وجورة الذهب في مخيم جنين.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن قوات الاحتلال أجبرت ست عائلات على ترك منازلها في أحياء الدمج وجورة الذهب، والتوجه إلى قرى غرب جنين بواسطة سيارات الإسعاف.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال ومنذ بدء عدوانها على مدينة جنين ومخيمها أخلت مئات المواطنين من منازلهم بطريقة قسرية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة