الإثنين 16 Sep / September 2024

توتر في الأجواء السورية.. واشنطن تحذّر موسكو من "سلوكها غير المسؤول"

توتر في الأجواء السورية.. واشنطن تحذّر موسكو من "سلوكها غير المسؤول"

شارك القصة

تقرير عن التوتر الأميركي الروسي في سماء سوريا (الصورة: غيتي)
لم يمر التعرض الروسي لطائرة مسيرة أميركية فوق الأجواء السورية دون رد رسمي من الإدارة الأميركية والذي جاء عن طريق وزير الدفاع الذي طالب موسكو الالتزام بالقوانين.

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم السبت، روسيا إلى الالتزام بالقوانين التي تحمي المجالات الجوية للدول ووقف "السلوك غير المسؤول"، وذلك عند سؤاله عن الهجمات الروسية على طائرة أميركية مسيّرة في سوريا.

وقال الجيش الأميركي إن طائرة مسيّرة من طراز "إم.كيو-9" تعرضت لأضرار "بالغة"، عندما أصيبت بمقذوف ناري من طائرة مقاتلة روسية في أثناء تحليقها فوق سوريا الأسبوع الماضي، في أحدث مواجهة قريبة المدى بين الطائرات العسكرية الروسية والأميركية في المنطقة.

"سنحمي مصالحنا"

وقال أوستن عند سؤاله عن الحادث في مؤتمر صحافي في مدينة برزبين الأسترالية: "ندعو القيادة الروسية إلى التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول".

ويرافق أوستن، وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في زيارة أستراليا لحضور الحوار الوزاري الأسترالي-الأميركي السنوي.

وأضاف أوستن: "سنواظب على التواصل عبر القنوات القائمة للتعبير عن مخاوفنا وسنواصل إشراك القيادة العليا كلما اقتضى الأمر. ولكن مرة أخرى سنواصل العمل كما عملنا دائمًا في المجالات الجوية، وسنحمي مصالحنا ومواردنا".

حوادث متكررة

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، بأن طائرات روسية ضايقت طائرات أميركية بدون طيار من طراز "MQ-9" فوق سوريا في مناسبتين خلال 24 ساعة، بما في ذلك عن طريق إلقاء قنابل مضيئة أمامها.

وفي مارس/ آذار الفائت أفادت واشنطن بأن طائرة روسية قطعت مروحة طائرة بدون طيار من طراز "MQ-9" فوق البحر الأسود، مما أدّى لتحطمها.

وتملك روسيا التي تعتبر حليفًا قويًا لنظام بشار الأسد، والتي أعلنت تدخلها العسكري في سوريا عام 2015، قواعد كثيرة على أراضي سوريا، تضم قوات قتالية واستخباراتية وشرطة عسكرية وعناصر من مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

كما ينتشر في سوريا نحو 900 جندي أميركي في إطار مهمة لقتال عناصر تنظيم "الدولة"، مدعومة بقوات التحالف التي تقودها واشنطن، ولا سيما في شمال شرقي البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close