الإثنين 16 Sep / September 2024

توجه لبناني لقرار مماثل.. الكويت تمنع عرض فيلم "باربي" في السينما

توجه لبناني لقرار مماثل.. الكويت تمنع عرض فيلم "باربي" في السينما

شارك القصة

نافذة إخبارية ضمن "ترند" حول فيلم باربي والهوس الذي خلقه في أوساط المراهقين خصوصًا (الصورة: غيتي)
أعلنت الكويت حظر عرض فيلم "باربي" وفيلم آخر في الوقت الذي يمضي لبنان باتجاه قرار مماثل بأمر من وزير الثقافة.

قررت الكويت، يوم أمس الخميس، حظر فيلمي "باربي" و"توك تو مي" بسبب "خدش الآداب العامة والتحريض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد"، وفق بيان لجنة رقابة الأفلام السينمائية في البلاد.

وكانت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) قد نقلت نص القرار، يوم أمس، عن وكيل وزارة الإعلام لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات ورئيس لجنة رقابة الأفلام السينمائية لافي السبيعي، الذي اعتبر أن فيلم باربي "يخدش الآداب العامة" و"يدعو لأفكار دخيلة على المجتمع".

وفي حين ستباشر صالات السينما في عدد كبير من الدول العربية، عرض الفيلم الذي يحقق نجاحًا ساحقًا حول العالم، حيث تخطت إيرادته مبلغ المليار دولار، يأتي قرار الكويت، بعد يومين من إعلان وزير الثقافة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، محمد المرتضى، مضيه في إجراءات حظر الفيلم في البلاد.

Talk to me

وكان نائب رئيس مجلس إدارة شركة السينما الكويتية الوطنية "سينسكيب"، هشام الغانم، قد أفاد وكالة الأنباء الفرنسية يوم الإثنين عن "حظر السلطات الكويتية عرض الفيلم الأسترالي "Talk to me" من دون الكشف عن الأسباب.

وأشار إلى أن اللجنة، وقبل اتخاذها قرارها بإجازة عرض أي فيلم، "تطلب حذف بعض المشاهد المخلة، أما إذا كان يحمل أفكارًا لتشجيع سلوك غير مقبول ورسالة من شأنها تشويه القيم السائدة للمجتمع فعندها يتم اتخاذ قرار بمنعه تمامًا"، موضحًا أن "هذا ينطبق على أي فيلم يتضمن رؤية مختلفة للقيم تتعارض مع رؤية مجتمعنا وعاداتنا".

القرار اللبناني

وتأتي خطوة الكويت، بعدما أبلغ وزير الثقافة اللبناني قراره بمنع فيلم باربي خلال لقاء عقد بين أعضاء في الحكومة والبطريرك الماروني بشارة الراعي، يوم الثلاثاء. 

وأشار الوزير المرتضى إلى أنّه سيسطّر كتابًا إلى كل من وزارة الداخلية والأمن العام والنيابة العامة التمييزية، لمنع عرض فيلم "باربي" بعد أن وصله تقرير عنه يفيد بأنّ الفيلم "يروج لأنماط اجتماعية تتنافى مع الدين والقيم"، وفق الصحيفة.

وكانت سلسلة أخبار قد تداولت إمكانية عرض الفيلم في السعودية ومصر والإمارات، لكن لم تصدر أي بيانات رسمية في ذلك، فيما أعلن عدد من الصالات عن عرضه في تلك البلدان العربية، أواخر الشهر الحالي.

وكانت فيتنام والصين قررتا حظر عرض "باربي" كذلك بسبب مشاهد تتضمن خريطة تظهر مناطق تؤكد الصين سيادتها عليها في بحر الصين الجنوبي، على ما أعلنت وسائل إعلام حكومية رسمية.

وفيلم "باربي" من بطولة مارغوت روبي في دور باربي، وريان غوسلينغ في دور كين، وقد ألهم العديد من صور السيلفي في صناديق الدمى التي تم تركيبها في دور السينما.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات