Skip to main content

توقيف 8 محتجين.. تظاهرة منددة بالحرب على غزة في نيويورك

السبت 27 يناير 2024
تظاهرة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة في نيويورك - أناضول

أوقفت الشرطة الأميركية متظاهرين ضد العدوان الإسرائيلي على غزة ودعم واشنطن لتل أبيب، خلال احتجاج نظم في نيويورك.

ويتصاعد التوتر بين الحين والآخر بين المتظاهرين الذين يتجمعون أمام مقر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "أيباك" وشرطة نيويورك في منطقة مانهاتن.

توقيفات

وخلال المظاهرة التي نظمت أمس الجمعة، أوقفت الشرطة ما لا يقل عن 8 من المتظاهرين الذين رددوا شعارات لفترة طويلة وأرادوا السير في المنطقة.

وذكرت منظمة "في حياتنا" (Within Our Lifetime)، إحدى الجماعات المنظمة للمظاهرة، أن رئيستها نردين كسواني كانت بين المحتجزين، وتجادلوا مع الشرطة لفترة طويلة من أجل إطلاق سراحها.

وردّد مشاركون في المظاهرة التي استمرت لساعات: "إسرائيل ارتكبت إبادة جماعية" بغزة، وأن الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته "قدموا الدعم المالي" لها، و"إسرائيل تقصف، والولايات المتحدة تدفع ثمنه".

وكان ضمن المتظاهرين أميركيون، والعديد من سكان نيويورك من أصل يهودي يرفضون الحرب على غزة.

هجمات تمثل "إبادة"

وقال مواطنون أميركيون شاركوا في المظاهرة إنهم يعتقدون أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تحولت إلى "إبادة جماعية" واضحة.

ورحبت العديد من الدول، بتدابير محكمة العدل الدولية، بشأن منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مطالبة بضمان تنفيذ إسرائيل تلك التدابير.

وجاءت تلك البيانات، تعقيبًا على التدابير المعلنة من محكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، والتي تلزم إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى أمس الجمعة "26 ألفًا و83 شهيدًا، و64 ألفًا و487 مصابًا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وسط خشية من حدوث مجاعة مع قلة المساعدات الإنسانية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة