الإثنين 16 Sep / September 2024

ثكنات فرعونية وسيف للملك رمسيس.. إليكم تفاصيل اكتشاف أثري جديد في مصر

ثكنات فرعونية وسيف للملك رمسيس.. إليكم تفاصيل اكتشاف أثري جديد في مصر

شارك القصة

أعلنت مصر عن كشف أثري جديد في منطقة آثار تل الأبقعين في محافظة البحيرة - وزارة السياحة المصرية
أعلنت مصر عن كشف أثري جديد في منطقة آثار تل الأبقعين في محافظة البحيرة - وزارة السياحة المصرية
خلال الأعوام القليلة الماضية، أعلنت مصر عن اكتشافات أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، لا سيما في منطقة سقارة غرب القاهرة.

أعلنت مصر عن كشف أثري جديد في محافظة البحيرة بدلتا النيل، يتمثّل في ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة تعود إلى عصر الدولة الفرعونية الحديثة، بالإضافة إلى سيف من البرونز للملك رمسيس الثاني.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان أمس الخميس، إنّ البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار عثرت على "مجموعة من الوحدات المعمارية من الطوب اللبن لثكنات عسكرية للجنود ومخازن للأسلحة والطعام والمواد الغذائية من عصر الدولة الحديثة".

وأوضح البيان أنّ أعمال الحفر جرت في "منطقة آثار تل الأبقعين، وقد عثرت البعثة على سيف طويل من البرونز مزيّن بنقوش لخرطوش (ختم) الملك رمسيس الثاني".

ونقل البيان عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار محمد إسماعيل خالد قوله: إنّ "حصن الأبقعين يُعدّ أحد نقاط التمركز العسكري للجيش المصري القديم على الطريق الحربي الغربي لحماية الحدود الشمالية الغربية لمصر من هجمات القبائل الليبية وشعوب البحر".

ماذا نعرف عن العصر الحديث في مصر القديمة؟

ويمتدّ العصر الحديث في مصر القديمة من القرن السادس عشر قبل الميلاد وحتى القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وهي الفترة التي تعود إليها أشهر الآثار المصرية القديمة وأكثر الفراعنة شهرة مثل أحمس وأخناتون ورمسيس الثاني.

والشهر الماضي، أعلنت الوزارة اكتشاف "أول" مبنى لمرصد فلكي يرجع تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، في محافظة كفر الشيخ في دلتا النيل.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، أعلنت مصر عن اكتشافات أثرية عدّة في مختلف أنحاء البلاد، لا سيما في منطقة سقارة غرب القاهرة.

وكان من أبرز تلك الاكتشافات العثور على أكثر من 150 تابوتًا أثريًا تعود إلى أكثر من 2500 عام.

وتأمل السلطات المصرية بأن تفتتح رسميًا هذا العام "المتحف المصري الكبير" قرب أهرامات الجيزة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close