السبت 7 Sep / September 2024

جبهة مشتعلة في جنوب لبنان.. إسرائيل تهدد بـ"تحرك على نطاق واسع"

جبهة مشتعلة في جنوب لبنان.. إسرائيل تهدد بـ"تحرك على نطاق واسع"

شارك القصة

قال غالانت لنظيره الفرنسي إنّ الحرب في الشمال ستكون صعبة بالنسبة لإسرائيل
قال غالانت لنظيره الفرنسي إنّ الحرب في الشمال ستكون صعبة بالنسبة لإسرائيل- إكس
وسط مواجهات عنيفة، شدّدت تل أبيب على ضرورة تغيّر الوضع الأمني على الحدود الشمالية من خلال إبعاد عناصر حزب الله.

أكد وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، أنّ تل أبيب لن توقف إطلاق النار على حدود لبنان "حتى ضمان العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم".

بدوره، قال الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إنّ تل أبيب "تقترب من المرحلة التي سيتعيّن عليها التحرك على نطاق واسع في عمق الأراضي اللبنانية لإبعاد حزب الله عن الحدود".

ونزح عشرات آلاف الإسرائيليين من البلدات الشمالية المحاذية لحدود لبنان إلى فنادق وبيوت ضيافة حكومية بمناطق متفرّقة بإسرائيل، إثر مواجهات عسكرية بين جيش الاحتلال و"حزب الله" منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تضامنًا مع قطاع غزة في الحرب الإسرائيلية المستمرة عليه منذ 7 أكتوبر.

الحرب في الشمال مدمّرة للبنان

وقال غالانت لنظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو الذي وصل تل أبيب الإثنين في زيارة غير محدّدة المدة هي الثانية له منذ اندلاع الحرب، إنّه "حتى لو أوقف حزب الله النار من جانب واحد، فان إسرائيل لن توقف إطلاق النار حتى تضمن العودة الآمنة لسكان الشمال الإسرائيليين إلى منازلهم بعد تغيّر الوضع الأمني على الحدود".

وأضاف غالانت لنظيره الفرنسي: "الحرب في الشمال ستكون صعبة بالنسبة لإسرائيل، لكنّها مدمّرة حقًا لحزب الله ولبنان"، موضحًا أنّ بلاده "تفضّل الحل السياسي مع الحزب، لكنّها تستعد أيضًا للخيار العسكري للسماح لسكان الشمال بالعودة إلى ديارهم والعيش بسلام".

وقبيل لقاء غالانت، التقى ليكورنو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي شدّد على ضرورة إبعاد عناصر "حزب الله" عن الحدود، معتبرًا ذلك "هدفًا وطنيًا".

من جهته، قال غانتس لوزير الدفاع الفرنسي، إنّ تل أبيب "تقترب من المرحلة التي سيتعين عليها التحرك على نطاق واسع في عمق الأراضي اللبنانية لإبعاد حزب الله عن الحدود، ومن أجل إزالة التهديد لمواطنينا".

قصف متبادل

ميدانيًا، أعلن جيش الاحتلال مساء الإثنين، أنّه قصف مبنى عسكريًا في بلدة مارون الراس جنوب لبنان، تواجد داخله مقاتلون من "حزب الله" اللبناني.

وأشار إلى تعرّض نقاط مراقبة وبنية عسكرية تابعة لـ"حزب الله" لهجوم في مناطق مروحين وشيحين والطيبة وطير حرفا بجنوب لبنان، مضيفًا أنّ قوات الجيش الإسرائيلي هاجمت عدة مناطق أخرى في جنوب لبنان.

في المقابل، أشار "حزب الله إلى أنّه استهدف تجمّعات لجنود إسرائيليين قبالة الحدود اللبنانية.

كما أعلن استشهاد اثنين من أفراده، لترتفع حصيلة شهدائه إلى 166 منذ 8 أكتوبر.

كما أفادت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" في لبنان صباح الإثنين، باستشهاد أحد عناصرها خلال مهمة جهادية في جنوب لبنان ضمن معركة "طوفان الأقصى"، ليرتفع عدد شهداء "القسام" في لبنان إلى 6 منذ بداية المواجهات على الجبهة اللبنانية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة
Close