الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

جدل بعد منح نوبل لرواد الذكاء الاصطناعي المرتبطين بغوغل.. ما القصة؟

جدل بعد منح نوبل لرواد الذكاء الاصطناعي المرتبطين بغوغل.. ما القصة؟

شارك القصة

تواجه شركة غوغل تدقيقًا تنظيميًا متزايدًا من وزارة العدل الأميركية - غيتي
تواجه شركة غوغل تدقيقًا تنظيميًا متزايدًا من وزارة العدل الأميركية - غيتي
بالنسبة للبعض، فإن هوية الفائزين بجائزة نوبل هذا الأسبوع تؤكد مدى صعوبة المنافسة بالنسبة للأوساط الأكاديمية التقليدية.

يثير منح جوائز نوبل هذا الأسبوع في الكيمياء والفيزياء لعدد صغير من رواد الذكاء الاصطناعي المرتبطين بشركة غوغل جدلًا حول هيمنة الشركة على الأبحاث ووجوب الاعتراف بالاختراقات في علوم الكمبيوتر.

وتقود شركة غوغل الأميركية، التي تأسست عام 1998 أبحاث الذكاء الاصطناعي، لكنها وجدت نفسها مضطرة لمواجهة منافسة قوية من "أوب إيه.آي" المدعومة من مايكروسوفت، وتدقيق تنظيمي متزايد من وزارة العدل الأميركية.

جائزة نوبل

وحصد ديميس هاسابيس، المؤسس المشارك لوحدة "ديب مايند" للذكاء الاصطناعي في غوغل، وزميله جون جامبر جائزة نوبل في الكيمياء أمس الأربعاء، إلى جانب عالم الكيمياء الحيوية الأميركي ديفيد بيكر، لعملهما في فك شفرة هياكل البروتينات المجهرية.

وفاز الباحث السابق في غوغل جيفري هينتون بجائزة نوبل في الفيزياء يوم الثلاثاء الفائت، إلى جانب العالم الأميركي جون هوبفيلد، لاكتشافات سابقة في التعليم الآلي مهدت الطريق لطفرة الذكاء الاصطناعي.

تشويه النتيجة

وقالت البروفيسورة ويندي هول، عالمة الكمبيوتر ومستشارة الذكاء الاصطناعي للأمم المتحدة، لرويترز إنه في حين يستحق عمل الحائزين على الجوائز التقدير، فإن عدم حصولهم على جائزة نوبل في الرياضيات أو علوم الكمبيوتر شوه النتيجة.

وعبر هينتون نفسه عن بعض الندم بشأن عمله، إذ استقال من غوغل العام الماضي حتى يتمكن من التحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، محذرًا من أن أجهزة الكمبيوتر قد تصبح أكثر ذكاء من البشر في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعًا في السابق.

وبالنسبة للبعض، فإن هوية الفائزين بجائزة نوبل هذا الأسبوع تؤكد مدى صعوبة المنافسة بالنسبة للأوساط الأكاديمية التقليدية.

وكانت شركة "غوغل" استعرضت في أغسطس/ آب الفائت مميزات النسخة الجديدة من هواتفها الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، لا سيما برنامجها الرئيسي في هذا المجال "جيمناي" الذي بات مدمجًا في صميم الأجهزة، ذلك خلال حدث أقيم في المقر الرئيسي لمجموعة "غوغل" في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا.

وبما أن قدرة الذكاء الاصطناعي، باتت في تطور من ناحية دقة الابتكارات في مجال هذه التكنولوجيا، فقد أعلنت أربع من أكثر الشركات نفوذًا في مجال الذكاء الاصطناعي منتصف العام الفائت عن تشكيل هيئة للإشراف على التطوير الآمن لنماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد أنشأت شركة "أوبن آي أي" التي طورت برنامج "تشات جي بي تي" وشركات "أنثروبك" و"ميكروسوفت" و"غوغل" منتدى "فرونتير موديل فوروم". 

وقالت المجموعة إنها ستركز على التطوير "الآمن والمسؤول" لنماذج الذكاء الاصطناعي. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close