السبت 5 أكتوبر / October 2024

جدل حفل ترافيس سكوت.. انتقادات لنقابة الموسيقيين بعد بيع جميع التذاكر

جدل حفل ترافيس سكوت.. انتقادات لنقابة الموسيقيين بعد بيع جميع التذاكر

شارك القصة

"العربي" يناقش الاعتراضات التي واكبت الإعلان عن حفل ترافيس سكوت في مصر (الصورة: غيتي)
انتقد فنانون وناشطون قرار نقابة المهن الموسيقية في مصر إلغاء حفل ترافيس سكوت لاسيما بعد أن بيعت تذاكر الحفل بالكامل.

لم تسلم نقابة المهن الموسيقية في مصر من الانتقادات، حتى بعد إصدارها قرار منع حفل كان من المقرر أن يحييه في 28 يوليو/ تموز تموز الحالي مغني الراب الأميركي ترافيس سكوت في مجمع أهرام الجيزة قرب القاهرة.

وبعد مطالبات شعبية، أصدرت النقابة، يوم أمس الثلاثاء، قرارًا منعت فيه إقامة الحفل بناء على خطاب من مصطفى كامل نقيب الموسيقيين، والذي يفيد بـ "اعتناق المغني الأميركي للماسونية، وبأن جمهور حفلاته يقومون بطقوس تتعارض مع تقاليد المجتمع المصري"، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية. 

وانتقد فنانون وناشطون قرار كامل، لاسيما بعد أن بيعت بطاقات الحفل بالكامل، واعتبروا أن ذلك يسيء لصورة مصر، والسياحة خاصة أن سكوت يحظى بشعبية واسعة في إفريقيا. وتوجهوا عبر مواقع التواصل بالسؤال حول توقيت القرار، وحول سبب السماح منذ البداية لإقامة الحفل، قبل التراجع عنه. 

وقال مصدر من الشركة المنظمة لموقع"مصراوي"، تعليقًا على البيان الصادر من النقابة، والخاص بإلغاء التصريح، وقال، "لم يصلنا رسميًا أي إخطار بخصوص الحفل". وتابع: "بالفعل تذاكر الحفل، بيعت بالكامل بعد 15 دقيقة فقط، عقب طرحها للحجز، وكانت مقسمة إلى فئتين الأولى VIP Golden Circle و سعرها إلى 6500 جنيه، والثانية Premium و قيمتها 4 آلاف جنيه".

انتقادات عنيفة

وهاجم الفنان عمرو سعد نقابة الموسيقيين، وقال الممثل عبر حسابه على منصة فيسبوك: "إلغاء ترخيص حفل ترافيس سكوت في مصر خطأ فادح، وليس من حق أحد أن يتخذ قرارات بالنيابة عن المصريين، أو التكلم باسمهم، وأنا فنان مصري اعتذر لهذا المغني العالمي ولنجوم العالم، ومتابعيهم الذين قد يرون المصريين بشكل رجعي ومتخلف".

وأضاف الممثل، وشقيق المغني أحمد سعد: "مصر أكبر من ذلك بكثير، وهذا الشعب عاشق لضيوفه وكريم وإن مصر هي أرض الفنون والحضارات".

الناقد طارق الشناوي اعترض بدوره على قرار النقابة، وقال في تصريح إن فكرة إلغاء الحفل بعد الإعلان عنه "شكلها بايخ" أمام العالم. فيما علقت الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها الذي تقدمه على بيان النقابة واعتبرت أنه "غريب ولا يليق بمصر ولا السياحة ولا بمقولة إن أبوابنا مفتوحه للعالم قبل أن نقفلها".

رد النقابة ومصير الحفل

وإزاء الانتقادات التي رافقت قرار النقابة، اضطر النقيب مصطفى كامل للتوضيح بأن القرار جاء بموافقة أعضاء النقابة بالكامل، في ظل ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي من خطورة حفلات سكوت. وأشار في تصريحتها نقلتها صحف مصرية إلى أن لغطًا حدث مع الشركة المنظمة للحفل. 

وقال كامل: إن النقابة تواصلت مع الشركة المنظمة للحفل للاستفسار حول حصولها على الموافقة الأمنية لإقامة الحفل، فادعت الشركة في البداية حصولها على هذه الموافقة، لكن بعد ذلك اتضح أن هذا الأمر غير صحيح، ما دفع النقابة لسحب الترخيص الصادر لإقامة الحفل.

وختم كامل بأن الأمر بات متروكًا لجهات الجولة الأمنية والسيادية، وقال: "بحال حصولهم على الموافقة الأمنية، سأقوم بضرب تحية سلام عظيم لهم". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - صحف مصرية
Close