الإثنين 16 Sep / September 2024

جراء حريق غابات.. إجلاء المئات في جزيرة لا بالما الإسبانية

جراء حريق غابات.. إجلاء المئات في جزيرة لا بالما الإسبانية

شارك القصة

فقرة ضمن برنامج "الأخيرة" تناقش التحذيرات الأممية من ارتفاع درجات الحرارة (الصورة: تويتر)
ذكرت فرناندو كلافيخو رئيس الحكومة المحلية في جزر الكناري اليوم السبت بأن 11 منزلًا على الأقل دُمرت مع انتشار الحريق.

في وقت تواجه فيه إسبانيا وشرق فرنسا وألمانيا وبولندا موجة حارة واسعة، أفادت السلطات الإسبانية اليوم السبت بأن نشوب حريق غابات في جزيرة لا بالما الإسبانية أجبر ما لا يقل 500 على إخلاء منازلهم في أول كارثة طبيعية تحدث على الجزيرة منذ ثوران أحد البراكين في 2021.

ونشب الحريق في الساعات الأولى من صباح اليوم في منطقة إل بينار دي بونتاجوردا، وهي منطقة كثيفة الأشجار في شمال الجزيرة التي تشكل جزءًا من جزر الكناري، وذلك في ظل ترقب العديد من المدن الأوروبية درجات حرارة شديدة الارتفاع هذا الأسبوع.

وفي السياق، ذكرت فرناندو كلافيخو رئيس الحكومة المحلية في جزر الكناري اليوم السبت، بأن 11 منزلًا على الأقل دُمرت مع انتشار الحريق.

وذكر كلافيخو في لا بالما "عدد الأشخاص الذين بحاجة إلى الإجلاء ربما يتجاوز الألف. يتوقف ذلك على إذا ما كان بوسعنا السيطرة على هذه الرياح القوية".

وأضاف للصحفيين أن نحو 140 هكتارا (346 فدانا) تلفت جراء الحريق.

وتكافح أربع طائرات هليكوبتر وأربع وحدات مكافحة حرائق على الأرض من أجل السيطرة على الحريق في الجزيرة.

درجات حرارة قياسية في جميع أنحاء العالم

وسُجلت درجات حرارة قياسية في جميع أنحاء العالم اليوم السبت من الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة، ما دفع  السلطات إلى اتخاذ تدابير جذرية للتعامل مع القيظ والحرائق التي تُعزى إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

كما تشهد إيطاليا، من الشمال إلى الجنوب، موجة حارة سترتفع خلالها درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة في الأيام المقبلة.

وعليه، أصدرت وزارة الصحة الجمعة إشعار تنبيه أحمر يشمل السبت والأحد عددًا كبيرًا من المدن الرئيسية من روما إلى بولونيا ومن فلورنسا إلى بيسكارا مع توقع تسجيل 36-37 درجة مئوية اعتبارًا من الأحد (يشعر السكان بأنها توازي 39 درجة مئوية)، قبل الذروة المتوقعة في بداية الأسبوع المقبل.

الأوروبية ووكالة ناسا الأميركية. بعد ذلك، كان الأسبوع الأول بكامله من شهر تموز/ يوليو الأكثر سخونة على الإطلاق، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

ويقول الخبراء إن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري تزيد من شدة موجات الحرارة ومدتها ومعدل تكرارها.

وأكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن الحرارة هي أحد أخطر الأحداث المرتبطة بالطقس. ففي الصيف الماضي، تسببت درجات الحرارة المرتفعة في أوروبا وحدها في وفاة أكثر من 60 ألف شخص، وفقًا لدراسة حديثة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close