Skip to main content

جواز سفر لموظف في "الأونروا" في مكان استشهاد السنوار.. ما الحقيقة؟

منذ 3 ساعات
استشهد السنوار في اشتباكات مسلحة مع جيش الاحتلال في حي تل السلطان بمدينة رفح- رويترز

عقب ساعات من الإعلان عن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" يحيى السنوار، نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية صورًا زعمت أنّها لمقتنيات عُثر عليها مع السنوار بعد استشهاده.

من بين هذه المقتنيات، صورة لجواز سفر يعود لمواطن فلسطيني يُدعى هاني حميدان سليمان زعرب، وتُظهر بياناته أنّه يعمل أستاذًا لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وتداولت حسابات وصفحات مؤيدة لإسرائيل على منصة "إكس" صورة جواز السفر زاعمة أنّ زعرب كان الحارس الشخصي للسنوار ورافقه خلال الفترة الماضية.

صورة جواز السفر الذي تداولها جيش الاحتلال عن أنّّه عُثر عليه مع السنوار- إكس

فيما زعم آخرون أنّ السنوار كان يحمل جواز سفر مزوّر، يُفيد بأنّه موظف في وكالة "الأونروا".

وتأتي الادّعاءات الإسرائيلية في ظل هجوم الاحتلال على "الأونروا"، واتهاماتها المستمرّة للوكالة بالتعاون مع منظمات مسلّحة في غزة، وهو الأمر الذي نفته تقارير دولية.

من هو صاحب جواز السفر المزعوم؟

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ المزاعم الإسرائيلية عن زعرب كاذبة، وتحتوي على معلومات مضلّلة.

وفي منشور لحساب يحمل اسم هاني زعرب على موقع "فيسبوك"، نفى فيه زعرب صحة المعلومات المتداولة عنه، مؤكدًا أنّه يُقيم حاليًا في مصر وليس له أي علاقة بما يُنشر من ادعاءات.

نفى زعرب وجوده في رفح- فيسبوك

وفي مراجعة لصور الحساب على "فيسبوك"، وجد "مسبار" أنّ الشخص الظاهر في المنشورات هو نفسه الذي يظهر في صورة جواز السفر التي تداولتها وسائل الإعلام العبرية.

كما وجد الموقع أنّ جواز السفر قديم ومنتهي الصلاحية، فتاريخ إصداره كان في 28 مايو/ أيار 2012، وتاريخ انتهائه في 27 مايو/ أيار 2017.

كما تعود أقدم صورة نشرها صاحب الحساب إلى فبراير/ شباط 2013، أي بعد أشهر من إصدار جواز السفر المذكور.

صورة من حساب هاني زعرب - فيسبوك

وتُظهر البيانات الموجودة في جواز السفر وعلى حسابه على موقع "فيسبوك"، إلى أنّ هاني زعرب من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

كيف وُجد جواز سفر زعرب في مكان استشهاد السنوار؟

ووجد "مسبار" أنّ عائلة زعرب التي ينحدر منها هاني، تعيش في مناطق واسعة داخل مدينة رفح، حيث نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي مجازر بحقّها منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

مكان إقامة هاني زعرب من بيانات حسابه وجواز السفر- مسبار

وبما أنّ جيش الاحتلال زعم أنّه قتل السنوار خلال اشتباكات في حي تل السلطان بمدينة رفح، هناك سيناريوهان لسبب وجود جواز سفر زعرب في مكان استشهاد السنوار: إما أنّ جيش الاحتلال عثر على جواز السفر بالقرب من الموقع، أو أنّ الاحتلال وضعه عمدًا إلى جانب مقتنيات السنوار لدعم مزاعمه المتكرّرة منذ بداية الحرب بأنّ نشاط "الأونروا" يرتبط بحركة "حماس".

هل كان جواز السفر بحوزة السنوار؟

وبمزيد من التحليل، فإنّ من المستبعد أن يكون جواز سفر هاني زعرب بحوزة السنوار، أو أنّه أراد استغلاله ليظهر وكأنّه موظف في "الأونروا".

فعند التدقيق في بيانات جواز السفر، تبيّن أنّ لا تشابه بين صاحب جواز السفر هاني زعرب، وبين السنوار، إضافة إلى الفارق الواضح في السن بينهما.

الفرق واضح في السن بين زعرب والسنوار- مسبار

وبمزيد من البحث، يبلغ هاني زعرب حاليًا 41 عامًا، إذ أنّه من مواليد 21 أغسطس/ آب 1984 كما هو موضح في معلومات جواز السفر. في المقابل، وُلد يحيى السنوار عام 1962، ما يعني أنّه يبلغ من العمر 62 عامًا، بينما تظهر عليه علامات التقدّم في السن.

"الأونروا" تُكذّب مزاعم الاحتلال

بدوره، نفى المفوض العام لـ"الأونروا" فيليب لازاريني، في منشور على منصة "إكس"  المزاعم الإسرائيلية عن استشهاد زعرب مع السنوار.

وكتب لازاريني: "مرة أخرى، يتمّ استخدام معلومات غير مؤكدة لتشويه سمعة الأونروا وموظفيها. أؤكد أنّ الموظف المذكور على قيد الحياة ويُقيم حاليًا في مصر، حيث سافر مع عائلته في شهر أبريل/ نيسان عبر معبر رفح".

وشدّد على أنّه "حان الوقت لوضع حد لحملات التضليل".

بدورها، نشرت حسابات فلسطينية على منصّة "إكس" بعض المستندات الإضافية لزعرب، بما في ذلك جواز سفره الجديد الذي صدر في أبريل 2024، ووثيقة سفر تؤكد خروجه من غزة إلى مصر في الشهر نفسه.

المصادر:
التلفزيون العربي - مسبار
شارك القصة