Skip to main content

جونسون في كييف.. تعهد بريطاني بتزويد أوكرانيا بمساعدات مالية وعسكرية

السبت 9 أبريل 2022

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم السبت، أن "الفظائع التي ارتكبت في مدينة بوتشا قرب كييف، حينما عثر على عشرات من جثث المدنيين بعد انسحاب القوات الروسية، شوّهت بشكل دائم سمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، متعهدًا بتزويد أوكرانيا بأسلحة نوعية.

وإثر لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، قال جونسون في مؤتمر صحافي: إن "ما فعله بوتين في بوتشا وإربين هي جرائم حرب، وقد شوهت بشكل دائم سمعته وسمعة حكومته".

واعتبر جونسون أن بوتين "تعرض لانتكاسة"، محذرًا من أنه "سيُصعّد الضغط الآن في دونباس والشرق".

جونسون يتعهد بتزويد أوكرانيا بالأسلحة

ومضى جونسون، الذي تبدي بلاده دعمًا كبيرًا لأوكرانيا بما في ذلك تزويدها بالأسلحة قائلًا: "لهذا السبب فإنه من الأهمية بمكان، أن نواصل نحن، أصدقاءكم، تقديم كل ما في وسعنا من دعم". وتعهّد بتزويد كييف بـ 120 بآليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن.

وفي حديثه أمام البرلمان النرويجي في 30 مارس/ آذار الماضي، طلب الرئيس فولوديمير زيلينسكي تزويد أوكرانيا، بالإضافة إلى أنظمة الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات NASAMS، بصواريخ هاربون المضادة للسفن.

كما تعهد رئيس الوزراء البريطاني تكثيف العقوبات "أسبوعًا بعد آخر"، ضد روسيا و"الابتعاد عن استخدام المحروقات الروسية".

وأكد بوريس جونسون أنه قبل الهجوم الروسي الذي بدأ فجر 24 فبراير/شباط الماضي، "أشارت تقارير الاستخبارات العسكرية التي كانت متوافرة إلى أن الروس يعتقدون بإمكان السيطرة على أوكرانيا خلال أيام، وأن كييف ستسقط في أيدي جيشهم في غضون ساعات"، مشيدًا بـ"شجاعة" الأوكرانيين.

وتابع محتفيًا بالأوكرانيين: "خلال الأسابيع القليلة الماضية، اكتشف العالم أبطالًا، وهؤلاء الأبطال هم الشعب الأوكراني".

وتضاف هذه المساعدة إلى حزمة أعلنتها المملكة المتحدة الجمعة تشمل صواريخ "ستار ستريك" المضادة للطائرات و800 صاروخ مضاد للدبابات، فضلًا عن طائرات مسيّرة مخصصة لـ"الضربات الدقيقة" ضد الجيش الروسي.

وسبق أن طالب الرئيس الأوكراني حلف شمال الأطلسي الناتو، بفرض حظر طيران في المنطقة، الأمر الذي جوبه برفض تام؛ خشية أن يتحول الأمر لصدام مباشر مع روسيا التي ستعتبر هذا التدخل اصطفافًا معلنًا عسكريًا مع أوكرانيا.

حملة تبرع دولية لأوكرانيا

ومع إعلان جمع حملة تبرع دولية أكثر من 10 مليارات دولار من المساعدات لأوكرانيا السبت، تعهد رئيس الوزراء البريطاني أيضًا بتقديم 500 مليون دولار أخرى كمساعدات مالية عبر البنك الدولي.

وقال إنه "تشرف" بلقاء فولوديمير زيلينسكي خلال الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقًا.

وأردف جونسون: "لقد تحدّت أوكرانيا التوقعات ودحرت القوات الروسية من أطراف كييف، محققة أكبر عمل عسكري في القرن الحادي والعشرين".

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الدول الغربية إلى الاحتذاء بالمملكة المتحدة على صعيد الدعم العسكري لبلاده والعقوبات بحق روسيا.

وقال زيلينسكي بحضور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: "على دول غربية ديمقراطية أخرى الاحتذاء بالمملكة المتحدة".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "حان الوقت لفرض حظر تام على المحروقات الروسية وزيادة عمليات تسليمنا أسلحة".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة