الثلاثاء 1 أكتوبر / October 2024

حديث عن توغل وشيك.. إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود مع لبنان

حديث عن توغل وشيك.. إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود مع لبنان

شارك القصة

دبابات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان
أفاد مصدر عسكري لبناني للتلفزيون العربي بتحشيدات غير مسبوقة لآليات ودبابات إسرائيلية على الجانب الآخر من الحدود قبالة الوزاني- رويترز
وسط معارضة أممية وتعهد من حزب الله بمواجهة أي توغل، أفاد مصدر عسكري لبناني للتلفزيون العربي بتحشيدات غير مسبوقة لآليات ودبابات إسرائيلية على الجانب الآخر من الحدود.

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة عن عمليات بريّة "محدودة" تستهدف البنى التحتية التابعة لحزب الله داخل الأراضي اللبنانية، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الإثنين.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين: "اطلعت على تقارير بشأن عمليات بريّة. أجرينا بعض المحادثات معهم في هذا الشأن وأبلغونا في هذا التوقيت بأن تلك عمليات محدودة تركّز على البنى التحتية التابعة لحزب الله قرب الحدود".

في غضون ذلك، أفاد مصدر عسكري لبناني للتلفزيون العربي بتحشيدات غير مسبوقة لآليات ودبابات إسرائيلية على الجانب الآخر من الحدود قبالة الوزاني.

تحشيدات عسكرية إسرائيلية على الحدود

بدورها، لفتت قناة سي إن إن الأميركية إلى أن صور أقمار اصطناعية تظهر تجمع نحو 100 آلية عسكرية إسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية.

وفي السياق ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي مناطق المطلة ومسغاف عام وكفار غلعادي عند الحدود اللبنانية مناطق عسكرية مغلقة.

من جهتها، أشارت مصادر أمنية للتلفزيون العربي إلى أن الجيش اللبناني أجرى إعادة انتشار في مراكزه الحدودية ولم ينسحب منها.

يأتي ذلك بعدما لفت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت إلى أن المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود الجنوبية للبنان ستبدأ قريبًا.

وقال في اجتماع لرؤساء المجالس المحلية في شمال إسرائيل وفقًا لبيان صادر عن مكتبه: "ستبدأ المرحلة التالية من الحرب ضد حزب الله قًريبا،  وستساهم في تحقيق هدف الحرب المتمثل في إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من المنطقة إلى منازلهم".

رفض أممي لعملية برية إسرائيلية

وفي المواقف، رفض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أي اجتياح برّي إسرائيلي للبنان، وفق ما أعلن الناطق باسمه الإثنين، بينما تواصل تل أبيب غاراتها الدامية على البلاد.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش، للصحافيين: "لا نريد رؤية اجتياح برّي من أي نوع كان".

بدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن من الضروري تجنب أي تدخلات عسكرية أخرى في لبنان.

وقال بوريل للصحافيين في المكسيك بعد مؤتمر طارئ عقد عن بعد لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "أي مزيد من التدخل العسكري سيفاقم بشدة الوضع ويتعين تجنبه".

وحذرت إسرائيل إيران الإثنين من أنه لا مكان في الشرق الأوسط بعيد عن يدها وألمحت إلى غزو بري للبنان بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة الماضي.

وفي وقت سابق الإثنين، قال نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله اللبنانية إن الجماعة ستختار أمينًا عامًا جديدًا خلفًا لحسن نصر الله "في أقرب فرصة" وتعهد بمواصلة القتال ضد إسرائيل.

وذكر قاسم أن مقاتلي حزب الله استمروا في إطلاق صواريخ وصل مداها إلى 150 كيلومترا داخل إسرائيل ومستعدون لمواجهة أي توغل بري إسرائيلي محتمل.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close