الأربعاء 18 Sep / September 2024

حذر من فوزه بالانتخابات.. بايدن: ترمب يشكل خطرًا على الأمن الأميركي

حذر من فوزه بالانتخابات.. بايدن: ترمب يشكل خطرًا على الأمن الأميركي

شارك القصة

اعتبربايدن أنه غير واثق على الإطلاق من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى هاريس إذا خسر ترمب
اعتبر بايدن أنه غير واثق على الإطلاق من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى هاريس إذا خسر ترمب - غيتي
انسحب بايدن من السباق الرئاسي إثر ضغوط داخل الحزب الديمقراطي، أعقبت تقديمه أداء متواضعًا في مناظرة تلفزيونية مع ترمب في 27 يونيو.

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، أن سلفه والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترمب يمثّل "خطرًا فعليًا على الأمن الأميركي"، وذلك في أول مقابلة تلفزيونية يجريها منذ انسحب من السباق إلى البيت الأبيض.

وانسحب الرئيس البالغ 81 عامًا إثر ضغوط داخل الحزب الديمقراطي، أعقبت تقديمه أداء متواضعًا في مناظرة تلفزيونية مع ترمب في 27 يونيو/ حزيران، أثار مخاوف بشأن تقدمه في السن وقدرته على الفوز بولاية ثانية.

بايدن يحذر من فوز ترمب بالانتخابات

وقال بايدن لشبكة "سي بي إس نيوز": "احفظوا كلماتي، في حال فوزه بهذه الانتخابات، راقبوا ما سيحصل"، مضيفًا: "هو خطر فعلي على الأمن الأميركي. نحن عند منعطف في تاريخ العالم. نحن كذلك فعلًا... والديمقراطية هي المفتاح".

وكرر بايدن التأكيد لـ"سي بي إس" أن ظروفه الصحية لم تسعفه يوم المناظرة. وأوضح: "كنت أختبر يومًا سيئًا للغاية... لأنني كنت مريضًا"، مشددًا على أنه لا يعاني مشكلة صحية "بالغة".

وسجّلت المقابلة قبل أيام في البيت الأبيض، وهي الأولى لبايدن منذ إعلانه في 21 يوليو/ تموز، الانسحاب من السباق الرئاسي ودعم ترشح نائبته كامالا هاريس عن الحزب الديمقراطي بدلاً منه.

"غير واثق" من انتقال سلمي للسلطة

والأربعاء، اعتبر جو بايدن أنه "غير واثق على الإطلاق" من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى كامالا هاريس إذا خسر دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وخلال مقابلة أجرتها شبكة "سي بي إس" مع بايدن بُثّت الأربعاء قال: إن تلميحات ترمب خلال الحملة إلى أنه لن يتقبّل الخسارة يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

وخلال حملته هذا العام، تطرّق بايدن مرارًا إلى واقعة اقتحام مناصرين لترمب مقر الكونغرس في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021 بعد فوز المرشح الديمقراطي بانتخابات 2020.

كذلك تطرّق مرارًا إلى تحذير ترمب حرفيًا من "حمام دم" إذا خسر الانتخابات، علمًا بأن المرشح الجمهوري قال إن تصريحه كان في سياق الحديث عن استيراد السيارات الكهربائية من الصين

إلا أن ترمب بقي مصرًّا على اعتبار أن انتخابات 2020 سُرقت منه، وفي المقابلة مع "سي بي إس" اتّهم بايدن الرئيس السابق بالسعي لكي يتولى حلفاء له مناصب أساسية في لجان انتخابية في ولايات أميركية للتلاعب بالفرز في حال تكرّر سيناريو خسارة المرشح الجمهوري.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close