الأربعاء 18 Sep / September 2024

حرائق في إسرائيل.. حزب الله يوسع نطاق عملياته العسكرية

حرائق في إسرائيل.. حزب الله يوسع نطاق عملياته العسكرية

شارك القصة

 مواجهة مفتوحة بين حزب الله وإسرائيل على طول الحدود - رويترز
مواجهة مفتوحة بين حزب الله وإسرائيل على طول الحدود - رويترز
تحدثت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن اندلاع حرائق في مناطق مفتوحة قرب صفد جراء سقوط صواريخ بما في ذلك في مناطق لم يتم إخلاؤها.

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، رصده إطلاق نحو 55 صاروخًا من لبنان على الجليل الأعلى شمالًا، دون تسجيل إصابات، فيما قصف حزب الله قاعدة إسرائيلية جديدة.

وقال في بيان نشره على منصة "إكس": "إلحاقًا للإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة الجليل الأعلى عند الساعة 8:59 ـ 9:01، تم رصد نحو 35 صاروخًا من الأراضي اللبنانية".

"اعتراض بعض الصواريخ"

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى "اعتراض بعض هذه الصواريخ، فيما سقط معظمها في مناطق مفتوحة، ولم يتم رصد أي إصابات"، وفق قوله.

وأضاف: "عقب الإنذارات التي تم تفعيلها عند الساعة 8:17 في منطقة الجليل، رُصد نحو 20 صاروخًا من لبنان، تم اعتراض بعضها وسقط الباقي في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات".

من جانبها، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية: "أطلق حزب الله صباح اليوم خلال دقائق معدودة نحو 20 صاروخًا على مدينة صفد، وكذلك على قرية عقبرة الواقعة في الجزء الجنوبي من المدينة".

وتابعت الصحيفة أن مدينة صفد شمال إسرائيل شهدت الليلة الماضية سقوط 5 صواريخ أطلقت من لبنان.

وأردفت: "في الأيام القليلة الماضية، عمل حزب الله على زيادة نطاق صواريخه وتركيزه في منطقة مدينة صفد وروش بينا وحتسور هجليليت وقرب مفرق عميعاد"، بالجليل الأعلى.

وتبعد مدينة صفد عن الحدود اللبنانية نحو 41 كيلومترًا.

من جانبها، تحدثت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن "اندلاع حرائق في مناطق مفتوحة قرب صفد بالجليل الأعلى جراء سقوط صواريخ بما في ذلك في مناطق لم يتم إخلاؤها".

من جهته، أفاد الصحفي عبد القادر عبد الحليم في مداخلة للتلفزيون العربي من القدس المحتلة، بأن ست فرق إطفاء إسرائيلية تعمل على إخماد حرائق في محيط عميعاد قرب طبريا بعد إطلاق صواريخ من لبنان.

وأوضح أن الحرائق تشكل مصدر قلق للحكومة الإسرائيلية منذ بداية المواجهة على طول الحدود الشمالية مع لبنان، لافتًا إلى توسع نطاق استهدافات حزب الله للمناطق الإسرائيلية خلال الأيام القليلة الماضية، سواء في محيط صفد أو في مناطق قريبة من طبريا.

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية جديدة

في سياق متصل، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان آخر، إنه قصف بالطيران المسير منصة إطلاق صواريخ بجنوب لبنان استهدفت منطقة الجليل صباح السبت.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه قصف أيضًا مبنى عسكريًا في كفر رمان وهاجم بنيران المدفعية عدة مناطق في جنوب لبنان.

وتشهد الآونة الأخيرة تصعيدًا ملحوظًا في القصف المتبادل على طرفي الحدود الإسرائيلية اللبنانية، تزامنا مع تهديدات إسرائيل بشن حرب برية على لبنان رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من تفجر المنطقة وخروجها عن السيطرة.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

في غضون ذلك، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" في مرجعيون، بشن غارة من مسيرة على الحي الغربي في بلدة ميس الجبل، منطقة القندولي.

بدوره، أعلن حزب الله، قصفه اليوم السبت، "قاعدة ومقر اللواء المدفعي والصواريخ الدقيقة 282 ومخازن التسليح والطوارئ الإسرائيلية التابعة لها في يفتاح إليفليط شمال غربي بحيرة طبريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا".

وربط الحزب هذا الاستهداف بالرد على القصف "الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدة ‏كفرمان".

ماذا نعرف عن قاعدة يفتاح إليفليط؟

  • تقع جنوب شرق صفد وشمال غرب بحيرة طبريا
  • تبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 18 كلم
  • تتبع لقيادة المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • مقر لواء المدفعية والصواريخ الدقيقة 282
  • قاعدة أسلحة النيران والصواريخ الدقيقة
  • مقر قيادة فرق احتياط
  • مركز تسليح متقدم
  • تحوي مخازن طوارئ
  • تستهدف للمرة الأولى

ويأتي استهداف هذه القاعدة بعد يوم من إعلان حزب الله، أمس الجمعة، شن 9 هجمات على أهداف عسكرية شمالي إسرائيل بينها موقع حدب يارين العسكري.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close