الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

حرائق ومواجهات.. جيش الاحتلال يدعي اقترابه من قرار الهجوم على حزب الله

حرائق ومواجهات.. جيش الاحتلال يدعي اقترابه من قرار الهجوم على حزب الله

Changed

كشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن الجيش يقترب من اتخاذ القرار بشأن الجبهة الشمالية- الأناضول
قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن الجيش يقترب من اتخاذ القرار بشأن الجبهة الشمالية- الأناضول
تواصل فرق الإطفاء الإسرائيلية محاولات إخماد النيران التي اندلعت في الجليل جراء صواريخ أطلقها حزب الله، بينما قال هرتسي هاليفي إن جيشه "جاهز للهجوم".

قال رئيس أركان الجيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الثلاثاء إن الجيش جاهز للهجوم على "حزب الله" في لبنان، ويقترب من اتخاذ القرار بشأن ذلك.

وجاءت تصريحات هاليفي عقب تقييم للوضع أجراه على الحدود الشمالية لإسرائيل، مع قائد قوات الإطفاء والإنقاذ اللواء إيال كاسبي، وعدد من القادة العسكريين، وفق بيان للجيش الإسرائيلي نشره عبر موقعه الإلكتروني.

وقال هاليفي: "نقترب من النقطة التي يجب فيها اتخاذ القرار، والجيش الإسرائيلي مستعد للغاية لهذا القرار". وأضاف: "نهاجم هنا منذ ثمانية أشهر، ويدفع حزب الله ثمنًا باهظًا للغاية".

وأشار إلى أن "حزب الله زاد من قوته في الأيام الأخيرة، ونحن مستعدون بعد عملية تدريب جيدة للغاية (..) للانتقال إلى الهجوم في الشمال". وتابع: "لدينا دفاع قوي واستعداد للهجوم، ونقترب من نقطة الحسم".

من جهته، نفى المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تلقيه تحذيرات من هجوم إسرائيلي واسع النطاق على لبنان، معتبرًا أن التسريات في هذا الإطار "تندرج في إطار الضغوط التي تمارس على لبنان".

صواريخ حزب الله تشعل الحرائق

وتشهد مستوطنات وبلدات في شمال إسرائيل منذ الأحد العديد من الحرائق جراء إطلاق "حزب الله" صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة من لبنان. وتواصل فرق الإطفاء الإسرائيلية محاولات إخماد النيران في "كيرين نفتالي" وأحراش بمنطقة "بيريا" قرب مدينة صفد بالجليل الأعلى، والتي اندلعت جراء سقوط شظايا صواريخ اعتراضية استهدفت مسيرات أطلقها "حزب الله" الثلاثاء.

وقالت صحيفة "هآرتس": "في كل الحرائق التي اندلعت في الجليل الأعلى وهضبة الجولان (السورية المحتلة) في الأيام الأخيرة، اشتعلت النيران نتيجة الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقت من لبنان، وانتشرت بسرعة بفضل الرياح القوية".

وبحسب تقديرات قائد محطة إطفاء طبريا بوريس أيزنبرغ، صباح الثلاثاء، فقد التهمت الحرائق في الجليل نحو 4000 دونم فضلًا عن أكثر من 10 آلاف دونم في الجولان من الغابات والنباتات الطبيعية، حوالي ثلثها في محميات طبيعية. 

ودفعت إسرائيل بقوات من الجيش والشرطة لمساعدة فرق الإطفاء على إخماد النيران ولا يوجد بعد تقدير لإجمالي الخسائر. 

غارات على جنوب لبنان

ومنذ بدء الحرب على غزة، ينفذ الاحتلال غارات يومية على قرى في جنوب لبنان حيث أغار الطيران الحربي الإسرائيلي مساء الثلاثاء على بلدة عيتا الشعب، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وشن غارة بصاروخين استهدفت الوادي بين حولا ومركبا -منطقة خلة البلوط. كما أغار المنطقة الواقعة بين كفركلا والعديسة جنوب لبنان. 

وقصفت المدفعية الإسرائيلية منشآت وخزانات ومكاتب مشروع الليطاني (800)، الذي ينفذه مجلس الإنماء والإعمار في بلدة مركبا وتسببت بحريق في المشروع.

في المقابل، يواصل حزب الله استهداف مواقع لجيش الاحتلال حيث أعلن مساء الثلاثاء قصفه "انتشارًا ‏لجنود الاحتلال في محيط ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية".

كما أعلن استهداف مقر قيادة كتيبة ليمان المستحدث بقذاف المدفعية وذلك ردًا على ‏الاغتيال الذي نفذه الاحتلال في بلدة الناقورة وطال أحد عناصره. واستهدف موقعي زبدين والناقورة البحري وتجمعات لجنود الاحتلال في حرش برعام ومحيط موقع الرمثا ومحيط مثلث الطيحات. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close