الإثنين 16 Sep / September 2024

حرب أوكرانيا.. قتيلان بينهما عجوز جراء قصف روسي لخاركيف وزابوريجيا

حرب أوكرانيا.. قتيلان بينهما عجوز جراء قصف روسي لخاركيف وزابوريجيا

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول تطورات الحرب الروسية والأوكرانية وتبادل الهجمات بين الطرفين (الصورة: غيتي/ أرشيف)
يأتي الهجوم على خاركيف وزابوريجيا بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الروسية أنّ موسكو أسقطت 20 طائرة مسيّرة أوكرانية بالقرب من شبه جزيرة القرم.

قال مسؤولون أوكرانيون إن عجوزًا وشرطيًا لقيا حتفهما صباح اليوم السبت بعد قصف القوات الروسية لحي سكني في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا ولمنطقة زابوريجيا في الجنوب.

وقال حاكم خاركيف أوليه سينهوبوف على تطبيق تلغرام: "أطلق العدو النار في حوالي الساعة 05:10 هذا الصباح على قرية كوبيانسك-فوجلوفي بمنطقة كوبيانسك. تضرر مبنى سكني. ولقيت امرأة عمرها 73 عامًا حتفها".

وتتاخم الأجزاء الشرقية من منطقة خاركيف مباشرة خط المواجهة، وأبلغت القوات الأوكرانية عن زيادة في الهجمات الروسية هناك في الأسابيع القليلة الماضية.

وكانت السلطات المحلية في خاركيف، أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر الإجلاء الإلزامي للمدنيين من المناطق السكنية الأقرب لخط المواجهة في منطقة كوبيانسك.

وفي هجوم منفصل على بلدة أوريخيف بمنطقة زابوريجيا، قال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو عبر تيليغرام إن شرطيًا قتل وأصيب 12 شخصًا من بينهم أربعة من رجال الشرطة.

وأضاف الوزير أن القوات الروسية استخدمت قذيفة جوية موجهة في القصف.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين عمدًا خلال هجومها على أوكرانيا الذي دخل الآن الشهر الثامن عشر، وأدى إلى مقتل آلاف وفرار الملايين وتدمير بلدات ومدن أوكرانية.

روسيا تعلن إسقاط 20 مسيّرة أوكرانية

ويأتي هذا الهجوم، بعد إعلان روسيا اليوم السبت، أنها أسقطت 20 طائرة مسيّرة أوكرانية بالقرب من شبه جزيرة القرم، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع في موسكو على تطبيق تلغرام.

وقالت الوزارة إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 14 طائرة مسيّرة، بينما تم إخضاع ست طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية. ونفت وقوع أيّ إصابات أو أضرار نتيجة الحادث.

من جهتها، أعلنت سلطات النقل في القرم على قناتها على تلغرام، أنه تم تعليق حركة السير لمدة ساعتين تقريبًا على جسر القرم الإستراتيجي، من الساعة 1:30 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وجسر القرم، هو الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بمنطقة كراسنودار الروسية.

وجاء هذا الحادث بعد يوم من إعلان مسؤولين في موسكو، أمس الجمعة، تدمير طائرة مسيّرة كانت تستهدف العاصمة، في أحدث هجوم على المدينة خلال الأيام الأخيرة.

والجمعة، أعلن الجيش الروسي أنه "عزّز" من جديد مواقعه في شمال شرق أوكرانيا، حيث دفع هجومه السلطات المحلية الخميس إلى إجلاء مدنيين.

وكانت القوات الروسية، أطلقت الجمعة أربعة صواريخ فرط صوتية من طراز "كينجال" على منطقة في غرب أوكرانيا نادرًا ما تستهدف إذ تبعد مئات الكيلومترات عن الجبهة، ما أدى إلى مقتل طفل في الثامنة في منطقة إيفانو فرانكيفسك.

وطُرد الجيش الروسي من مدينة كوبيانسك ومحيطها بهجوم مضاد أوكراني خاطف في سبتمبر/ أيلول 2022، بعدما احتلها منذ بداية الهجوم.

ومنذ بضعة أسابيع عاودت القوات الروسية هجومها في هذه المنطقة، معلنة السيطرة على أراض باستمرار.

وعزّزت القوات الروسية مواقعها بالقرب من قريتي أولشانا وبيرتشوترافنيفي في منطقة خاركيف بشكل ملحوظ، بحسب المصدر نفسه.

وإزاء هذا التقدم، أمرت السلطات المحلية الخميس بإخلاء 37 بلدة في منطقة كوبيانسك يقع معظمها بالقرب من الجبهة.

ومنذ بداية يونيو/ حزيران، بدأ الجيش الأوكراني هجومًا مضادًا صعبًا مكنه من استعادة قرى قليلة فقط. وأقر الجيش الخميس بأن الوضع "صعب لكنه تحت السيطرة" في منطقة كوبيانسك، مستخدمًا صيغة تلجأ إليها كييف عندما تتعرض إلى هجمات من موسكو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close