الإثنين 28 أكتوبر / October 2024

حرب إسرائيل ضد مستشفيات غزة.. من المعمداني إلى كمال عدوان مرورًا بمجمع الشفاء

حرب إسرائيل ضد مستشفيات غزة.. من المعمداني إلى كمال عدوان مرورًا بمجمع الشفاء

شارك القصة

بحلول نهاية عام 2023 خرجت جميع مستشفيات شمال غزة عن الخدمة - رويترز
بحلول نهاية عام 2023 خرجت جميع مستشفيات شمال غزة عن الخدمة - رويترز
إسرائيل شنّت حربها على مستشفيات غزة، بداية من المعمداني في 17 أكتوبر 2023، حيث ارتكب الاحتلال مجزرة أدت إلى استشهاد أكثر من 500 فلسطيني.

اقتحام مستشفى كمال عدوان واعتقال طواقمه الطبية والتنكيل بالمرضى والنازحين إليه، ليس بالمشهد الجديد في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

فإسرائيل شنّت حربها على مستشفيات غزة، بداية من المستشفى المعمداني في 17 أكتوبر 2023، حيث ارتكب الاحتلال مجزرة أدت إلى استشهاد أكثر من 500 فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال.

وبعد نحو شهر على فاجعة المعمداني، حاصرت قوات الاحتلال مجمع الشفاء الطبي في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، واقتحمته واعتقلت الموجودين بداخله.

وبحلول نهاية عام 2023، خرجت جميع مستشفيات شمال غزة عن الخدمة، بينما ظلّت 9 مستشفيات فقط في القطاع تقدّم الشحيح من العناية الطبية.

وجسّدت مجزرة مجمع ناصر الطبي في 22 يناير/ كانون الثاني 2024، بشكل صارخ انتهاكات حرمة المستشفيات أمام أنظار العالم، حيث حاصر الاحتلال 300 شخص من الكادر الطبي و450 مريضا و10 آلاف نازح في المستشفى.

وفي 10 فبراير/ شباط الماضي، اقتحمت قوات الاحتلال مستشفى الأمل في خانيونس لساعات، ونكّلت بالطواقم الطبية والنازحين، واعتقلت عددًا من الطواقم الطبية والمرضى.

وبعدها، عادت قوات الاحتلال إلى ما تبقّى من مستشفى الشفاء صباح 18 مارس/ آذار 2024، لتنفّذ عملية عسكرية نسفت خلالها أكثر من ألف منزل في محيط المستشفى، واعتقلت الطواقم الطبية والنازحين وأخضعتهم للتحقيق والتعذيب. وبعد انسحاب الاحتلال من المستشفى، جرى انتشال جثامين نحو 400 شهيد.

ويُبرّر جيش الاحتلال استهدافه المكثّف للمستشفيات بوجود بنية عسكرية وأنفاق للمقاومة الفلسطينية تحتها، وهو ما فنّدته تقارير محلية ودولية عدة. بينما تتحدث تقارير أخرى عن أنّ استهداف الاحتلال للمستشفيات يدخل ضمن مخطّط ممنهج لتهجير سكان القطاع.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة
Close