Skip to main content

حرب على التعليم في غزة.. الاحتلال يغتال علماء ويدمر المدارس والجامعات

الخميس 16 مايو 2024
دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه المستمر على غزة أكثر من 103 جامعات ومدارس بشكل كلي - رويترز

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الخميس، أن إسرائيل قتلت أكثر من 100 عالم وأكاديمي وأستاذ جامعي وباحث خلال العدوان المستمر على القطاع الفلسطيني منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال المكتب في بيان: "قتل جيش الاحتلال أكثر من 100 عالم وأكاديمي وأستاذ جامعي وباحث خلال حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

"الاحتلال يقتل العلماء"

واعتبر المكتب أن هذه الممارسات "تمثل رسالة واضحة من الاحتلال، تهدف إلى القضاء على العلماء والباحثين في القطاع التعليمي بشكل كامل".

كما دمّر جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب أكثر من 103 جامعات ومدارس بشكل كلي، و311 جامعة ومدرسة بشكل جزئي، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

وشدّد المكتب على أن "الاحتلال يقتل ويغتال العلماء، والإدارة الأميركية منخرطة في الإبادة الجماعية، بل وساهمت في استمرار هذه الحرب"، محملًا إياها وإسرائيل "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة التاريخية".

وقد دعا المكتب الجامعات والقطاعات التعليمية في كل دول العالم إلى "إدانة هذه الجريمة التي تأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية".

وطالب دول العالم الحر وكل المنظمات ذات العلاقة بالتربية والتعليم في العالم بـ"إدانة هذه الجريمة التاريخية، وممارسة الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة ضد الطلبة وضد المدارس والجامعات وضد العلماء والأساتذة والباحثين وضد المسيرة التعليمية بشكل عام".

وتواجه إسرائيل راهنًا دعاوى قضائية بمحكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، الذي تشنّ عليه عدوانًا مستمرًا منذ أشهر ما أدى إلى استشهاد 35272 فلسطينيًا، وإصابة 79205 آخرين.

وخرجت احتجاجات طلابية في جامعات غربية أوروبية وأميركية وصولًا إلى دول أخرى بينها اليابان والهند؛ تندد بالعدوان على غزة وتطالب إدارات الجامعات بقطع العلاقات الأكاديمية مع الاحتلال.

المصادر:
وكالات
شارك القصة