الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

حرب غزة.. معارك شرسة في جباليا والقسام تعلن قتل 12 جنديًا بعملية مركبة

حرب غزة.. معارك شرسة في جباليا والقسام تعلن قتل 12 جنديًا بعملية مركبة

Changed

أعمدة الدخان تتصاعد من جباليا جراء القصف الإسرائيلي فيما تستمر حرب غزة - غيتي
أعمدة الدخان تتصاعد من جباليا جراء القصف الإسرائيلي فيما تستمر حرب غزة - غيتي
فيما تستمر حرب غزة، تمكنت المقاومة الفلسطينية من تنفيذ عملية مركبة في جباليا أسفرت عن مقتل عدد من الجنود بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال إطلاق عملية في المخيم.

في وقت تستمرّ حرب غزة، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري في حركة "حماس"، اليوم الأربعاء، مقتل ما لا يقل عن 12 جنديًا للاحتلال الإسرائيلي في عملية مركبة بمنطقة بلوك 4 في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. 

كما أكدت الكتائب في بيان، قنص جندي إسرائيلي بالقرب من مسجد التابعين شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

يأتي ذلك مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم شروعه بعملية عسكرية "موسعة" في قلب المخيم، تزامنًا مع استمرار عملية أخرى شرق مدينة رفح. 

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "كجزء من تعميق النشاط في منطقة جباليا، بدأت قوات الفرقة 98 الليلة الماضية العمل في قلب المخيم".

وأضاف أن جنود مجموعات القتال التابعة لألوية 7، والمظليين و460 "خاضوا على مدار آخر 24 ساعة معارك شرسة في مواجهة عشرات الخلايا المسلحة، وقضوا على عدد كبير من المسلحين".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الجيش الإسرائيلي مقتل جندي خلال معارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية جنوب قطاع غزة، مساء أمس الثلاثاء.

وبذلك، يرتفع العدد المعلن لعناصره القتلى منذ اندلاع الحرب إلى 621، بينهم 273 بالمعارك البرية التي بدأت في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب معطيات الجيش على موقعه الإلكتروني.

وفي سياق متصل، زعم جيش الاحتلال في بيانه أن قواته استهدفت "خلية أطلقت قذائف صاروخية أمس" باتجاه مستوطنة سديروت المحاذية لقطاع غزة.

في المقابل أكدت "كتائب القسام" في منشور على تلغرام، اليوم، أنها "قصفت مستوطنة سديروت بمنظومة الصواريخ رجوم قصيرة المدى من عيار 114ملم".

صواريخ المقاومة نحو غلاف قطاع غزة

ولم يستطع الجيش الإسرائيلي وقف عمليات إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، بينما قالت إذاعة الجيش في 5 مايو/ أيار الجاري، إن معدل إطلاق الصواريخ من القطاع فاق التوقعات، رغم انخفاضه تدريجيًا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتتزامن عملية الجيش الإسرائيلي الجديدة في جباليا مع استمرار عملياته العسكرية في رفح، حيث تواصل قوات الفرقة 162 هجومها شرق المدينة. فقد أوضح بيان جيش الاحتلال أنه "على مدار آخر 24 ساعة أغارت قطع جوية تابعة لسلاح الجو على حوالي 80 هدفًا (في رفح) ودمرتها".

وقال: إن من بين الأهداف التي تم الهجوم عليها "مبان عسكرية، ومواقع ومستودعات لتخزين الوسائل القتالية، ومنصات لإطلاق القذائف الصاروخية، ومواقع للاستطلاع وعدد من البنى التحتية العسكرية الأخرى".

وخلال مايو الحالي، صعد الجيش الإسرائيلي عدوانه على غزة، بما شمل إطلاق عملية عسكرية في رفح، قبل نحو أسبوع.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 35173 فلسطينيًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 79061، و72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في القطاع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close