الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

حكم بسجن جندي أميركي حاول مساعدة تنظيم الدولة.. كيف تم الإيقاع به؟

حكم بسجن جندي أميركي حاول مساعدة تنظيم الدولة.. كيف تم الإيقاع به؟

شارك القصة

حُكم على بريدجز بالسجن 14 عامًا بالإضافة إلى 10 سنوات من الإفراج المشروط - غيتي
حُكم على بريدجز بالسجن 14 عامًا بالإضافة إلى 10 سنوات من الإفراج المشروط - غيتي
اعترف كول بريدجز (24 عامًا) بالذنب في يونيو من العام الماضي، بمحاولة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية محددة.

حكم القضاء الأميركي، أمس الجمعة، على جندي أقر بمحاولة تقديم معلومات لتنظيم الدولة، لمساعدته في مهاجمة القوات الأميركية في الشرق الأوسط، بالسجن 14 عامًا.

واعترف كول بريدجز (24 عامًا) بالذنب في يونيو/ حزيران من العام الماضي، بمحاولة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية محددة، ومحاولة قتل أفراد في الخدمة العسكرية الأميركية.

وحُكم على بريدجز، وهو جندي من ولاية أوهايو، أمس بالسجن 14 عامًا بالإضافة إلى 10 سنوات من الإفراج المشروط، وفق ما أفادت وزارة العدل في بيان.

قصة "كول غونزاليس"

وبحسب وثائق المحكمة، انتقل بريدجز الذي التحق بالجيش الأميركي في العام 2019، من تلقّي دعايات متطرفة عبر الإنترنت، إلى محاولة تقديم معلومات لمساعدة تنظيم الدولة. 

وأفادت وزارة العدل بأنه بدأ في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 التواصل مع موظف في مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) كان يتظاهر بأنه مؤيّد للتنظيم، الذي سيطر سابقًا على مساحات شاسعة في  العراق وسوريا، قبل أن يخسر ما استولى عليه من أراضٍ لصالح قوات محلية مدعومة من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة إن بريدجز المعروف كذلك باسم "كول غونزاليس" بدأ قبل انضمامه إلى التنظيم في البحث ومتابعة الدعاية عبر الإنترنت، التي تروج للمتشددين وفكرهم العنيف".

وأردفت بأنه "بدأ في التعبير عن دعمه لتنظيم الدولة على وسائل التواصل الاجتماعي". وتابعت: "خلال ذلك التواصل، أعرب بريدجز عن إحباطه من الجيش الأميركي ورغبته في مساعدة تنظيم الدولة".

وقدّم بريدجز "التدريب والتوجيه لمقاتلين مزعومين (في تنظيم الدولة كانوا يخطّطون لهجمات، بما في ذلك إسداء النصح بشأن أهداف محتملة في مدينة نيويورك)".

ولاحقًا، أخبر الجندي المناصر المزعوم لتنظيم الدولة، كيف يمكن للمتطرفين أن يهاجموا القوات الأميركية في الشرق الأوسط بصورة أنجع، ورسم لهم مخططات مناورات من أجل "تحقيق الهجمات أقصى فتكًا ممكنًا"، كما أسدى النصح بشأن طريقة تحصين معسكر ضدّ هجوم للقوات الخاصة.

ثم أرسل إلى الموظف في "إف بي آي" مقطع فيديو يبدو فيه مرتديًا درعًا واقية وواقفًا أمام علم يستخدمه مقاتلو تنظيم الدولة، وأتبعه بمقطع ثان ألقى فيه "خطابًا دعائيًا مؤيّدًا لكمين مرتقب لتنظيم الدولة يستهدف قوات أميركية"، بحسب وزارة العدل.

يذكر أن بريدجز كان يخدم في وحدة الفرسان التابعة لفرقة المشاة الثانية بالجيش الأميركي، والمتمركزة في ولاية جورجيا، حيث تم توقيفه في يناير/ كانون الثاني من عام 2021. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات