الخميس 12 Sep / September 2024

حماس تتمسك بموقفها من تبادل الأسرى.. ماذا عن البرغوثي وسعدات؟

حماس تتمسك بموقفها من تبادل الأسرى.. ماذا عن البرغوثي وسعدات؟

شارك القصة

أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن 20 ألف شهيد - الأناضول
أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن 20 ألف شهيد - الأناضول
بعد تسريبات وسائل إعلام عبرية عن طبيعة المفاوضات، أفاد مراسل "العربي"، بأن الحكومة الإسرائيلية تحاول الإيحاء لأهالي الأسرى بأنّ هناك تقدمًا في صفقة التبادل.

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الخميس أن فصائل المقاومة اتخذت "قرارًا وطنيًا بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل" مع إسرائيل "إلا بعد وقف شامل للحرب على قطاع غزة" المتواصلة منذ 76 يومًا مخلفة أكثر من 20 ألف شهيد.

وقالت الحركة عبر حسابها على "تلغرام": إن "الفصائل الفلسطينية أكدت على أن هناك قرارًا وطنيًا بأن لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلا بعد وقف شامل للعدوان".

والإثنين الماضي، قالت وسائل إعلام عبرية بينها القناة "12": إن مفاوضات تجري بين الوسيطين المصري والقطري مع إسرائيل في محاولة للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وسبق أن تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الأربعاء أن إسرائيل أبدت الاستعداد لأن تشمل صفقة التبادل القادمة معتقلين بارزين دون أن تذكر أي أسماء.

حماس تصرّ على الإفراج عن 3 قادة بينهم البرغوثي

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الخميس: إن حركة "حماس" تصرّ على أن تشمل صفقة تبادل الأسرى المقبلة مع إسرائيل 3 قادة فلسطينيين بارزين.

وأشارت الصحيفة إلى أن "حماس" تصر على "أن تشمل الصفقة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي وأمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، والقيادي في حركة حماس عبد الله البرغوثي".

من جانبه، أفاد مراسل "العربي"، أحمد دراوشة، بأن الحكومة الإسرائيلية تحاول الإيحاء لأهالي الأسرى المحتجزين لدى المقاومة في قطاع غزة بأنّ هناك تقدمًا في صفقة التبادل وأن هناك مفاوضات تدار.

وأوضح المراسل من تل أبيب، أن وسائل إعلام إسرائيلية تدعي بأنّ حماس تطرح الإفراج عن القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات.

لكن بحسب صحيفة "هآرتس"، وفقًا للمراسل، فإنّ المفاوضات لم تصل هذه المرحلة بعد، بل إن حركة حماس متمسكة بموقفها الأساسي وهو وقف إطلاق النار قبل التوصل لصفقة جديدة تكون شاملة أو حتى على مراحل مثلما ينوي الاحتلال فعلها.

ورأى مراسل "العربي" أن الاحتلال الإسرائيلي يسرب طوال الوقت معلومات مختلفة بهدف التخفيف من الضغوطات على الحكومة التي تمارسها عائلات الأسرى الإسرائيليين.

ولفت إلى أنه لا يوجد أيّ تقدم جوهري في ملف الأسرى، لكن هذه المفاوضات التي تتحدث عنها إسرائيل تتزامن مع تهديدات متواصلة صادرة من وزير الخارجية إيلي كوهين باغتيال قادة حركة حماس ليس في داخل غزة فقط بل في الخارج مثل إسماعيل هنية وخالد مشعل، بحسب ما نقل مراسل "العربي".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
تغطية خاصة
Close