Skip to main content

خاضع لعقوبات أميركية.. قائد سابق في الحرس الثوري يترشح لانتخابات إيران

السبت 1 يونيو 2024
أعلن حقانيان أنه ترشح "بقرار شخصي" وأنه "على دراية تامة بقضايا البلاد"- الأناضول

قدّم القائد السابق في الحرس الثوري الإيراني والخاضع لعقوبات أميركية وحيد حقانيان ترشحه السبت للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة الشهر المقبل في إيران، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وسيكون خوض حقانيان السباق الرئاسي، مثل بقية المرشحين، رهن مصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضوًا على ترشحه، وهو هيئة من القانونيين يهيمن عليها المحافظون، وتقوم بفحص ملفات جميع المرشحين لمناصب عامة.

ولم تنشر سوى معلومات قليلة بشأن دور حقانيان في الحرس الثوري الإيراني.

ويقع حقانيان مثل الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي يسعى لخلافته، تحت عقوبات أميركية منذ عام 2019 لدوره في "الدائرة الداخلية للمرشد الأعلى علي خامنئي المسؤولة عن تعزيز القمع الداخلي والخارجي للنظام".

"ترشيح بقرار شخصي"

وأعلن حقانيان أنه ترشح "بقرار شخصي" وأنه "على دراية تامة بقضايا البلاد".

وأكد أنه أقام علاقات وثيقة مع مسؤولين بارزين في مؤسسات الدولة "خلال 45 عامًا من الخدمة في الإدارة الرئاسية ومكتب المرشد الأعلى".

وحُدد موعد الانتخابات في 28 يونيو/ حزيران، بعد مقتل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في 19 مايو/ أيار.

وبدأت وزارة الداخلية الخميس بتلقي طلبات المرشحين، في مهلة تمتد حتى الإثنين.

قال حقانيان إنه "على دراية تامة بقضايا البلاد"- الأناضول

وأعلنت شخصيات أخرى ترشحها أيضًا بينها رئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني، والنائبة السابقة زهرة إلهيان وهي أول امرأة تخوض السباق، والرئيس السابق للبرلمان الإيراني السياسي المعتدل علي لاريجاني، والمحافظ السابق للبنك المركزي الإيراني الإصلاحي عبد الناصر همتي، والمفاوض السابق في الملف النووي المحافظ سعيد جليلي.

وسيعلن مجلس صيانة الدستور القائمة النهائية للمرشحين في 11 يونيو. واستبعد المجلس العديد من المرشحين الإصلاحيين والمعتدلين من الانتخابات الرئاسية الأخيرة في عام 2021، وبينهم علي لاريجاني.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة